كتب التاريخ القديم

كتاب منهج البحث التاريخي PDF

تحميل وقراءة كتاب منهج البحث التاريخي PDF

كتاب منهج البحث التاريخي PDF

ملخص كتاب منهج البحث التاريخي PDF

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي لحسن عثمان PDF

كتاب منهج البحث التاريخي بالرغم من أنه قديم النشر إلا أنه من الكتب المفيدة جدا للأشخاص المهتمن بالتاريخ بشكل خاص و للأشخاص جميعا بشكل عام، يحتوي هذا الكتاب على عدد من الفصول تبلغ خمسة وعشرون فصلا يتضح بها أهمية هذا الكتاب للأشخاص دارسي التاريخ أو العامة, فإن ما يميز هذا الكتاب أن منهجه سهل من حيث تحديد معايير البحث التاريخي وما طرح فيه من قضايا منهجية لنقض الروايات التاريخية، والكتاب يرجع إلى الكاتب حسن عثمان .

من مقتبسات حسن عثمان في كتاب منهج البحث التاريخي:

  • “ونجد الخطوط الأوروبية –مثلا-قد نسمت و تطورت واختلفت من عصر إلي آخر, و طرأت علي كتابتها تغييرات مستمرة علي الحروف الصغيرة وعلي الحروف الكبيرة, و نشأت خطوط خاصة في أوقات معينة, و وجدت اختصارات لبعض الألفاظ, مثل كتابة الجزء الأول من الكلمة أو جزء من أجزائها. وأحيانا وضعت علامات فوق الحروف للدلالة علي كلمة ما. فلابد من دراسة الخطوط اللازمة للباحث في التاريخ, حتي يمكنه الرجوع إلي الوثائق التي دونت بها”.
  • “والأدب وثيق الصلة بالتاريخ, فهو مرآة العصر, وهو تعبير عن أفكار الإنسان و عواطفه, وهو يفصح عن دخائل البشر و يصور أحلامهم و أمانيهم, ويرسم نواحي مختلفة من حياتهم الواقعة, من حياة الأفراد أو الجماعات, ومن حياة المدينة أو الريف, بل ومن النظم, ومن الحالة الاقتصادية, ومن العلم والفن, ومن الحرب والسلم, ومن كل ما يقع تحت حس الإنسان و يدخل في نطاق إدراكه أو تصوره”.
  • “ويحرص الباحث كذلك علي زيارة بعض المواضع التاريخية مثل دير القمر وبيت الدين لمشاهدة شئ من طبيعة الجبال و الوديان والسهول ويتنسم هوائها ويختلط ببعض السكان من طوائفو بيئات وأسنان مختلفة , ولكي يفهم شيئا عن البلاد وأهلها, مما يجعله أقرب إلي موضوع دراسته”.

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب ايتام غيروا مجرى التاريخ

تحميل كتاب منهج البحث التاريخي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق