الأدب

كتاب من حي الى ميت pdf

تحميل وقراءة كتاب من حي الى ميت pdf

كتاب من حي الى ميت

ملخص كتاب من حي الى ميت pdf

ملخص عن كتاب من حي الى ميت:

يروي هذا الكتاب التجربة الخاصة والمؤلمة لمؤلفه الكاتب والشاعر اللبناني توفيق الشرتوني. حيث توفي شقيقه “طانيوس” شابًا بعد صراع قصير مع المرض لم يمض عليه سوى أيام قليلة ؛ كان كاتبنا مرعوبًا من المفاجأة ، وطرح في نفسه العديد من الأسئلة الكبرى حول ماهية الحياة ، وقيمتها ، ومصير الناس بعد الموت ، وتحمل آلام الانفصال على أمل أن يكون هناك لقاء في الآخرة. ويبدو أن الشرتوني رفض أن ينساه شقيقه الحبيب. كتب له رسائل متتالية ندمه فيها ، تحدث إليه كأنه حي ، يستذكر ذكرياتهما معًا ، ويطلعه على بعض وقائع وقضايا الحياة اليومية ، ليختتم كتابه في النهاية بجملة. مجموعة من القصائد الرثائية الدقيقة لعدة شعراء.

وهذا ملخص كتاب من حي الى ميت.

نبذة عن كاتب كتاب من حي الى ميت:

توفيق حسن الشرتوني: كاتب وكاتب لبناني ورجل أعمال ومن الجالية اللبنانية.

ولد توفيق حسن الشرتوني عام 1890 م في قرية “شرتون” في “لبنان”. تلقى تعليمه الأساسي في قريته ، ثم انتقل إلى “بيروت” والتحق بمدرسة “الحكمة” ، حيث أتقن اللغة العربية ، واللغة الفرنسية ، واللغة السريانية ، واللغة الإنجليزية. ومع ذلك ، بسبب سقوطه في ظروف اجتماعية سيئة ، توقف عن التعليم في سن الخامسة عشرة.

ذهب الشرتوني للعمل منذ صغره ، فعمل في محل تجاري في بيروت لفترة وجيزة ، وأثناء التحضير للسفر إلى المكسيك عمل في المدرسة البطريركية كمدرس للغة العربية. هاجر إلى المكسيك وعمل في متجر لمدة خمس سنوات ، ثم قرر العودة إلى لبنان ، ثم عاد إلى المكسيك وعمل لفترة طويلة حتى أصبح رجل مال وتجارة ، ثم عاد إلى لبنان ليؤسس “. بنك الشرتوني “.

بسبب هجرته المبكرة ، اهتم الشرتوني بقضية المهاجرين ، ونشط في رعاية شؤون المهاجرين العرب بشكل عام والمهاجرين اللبنانيين في المكسيك بشكل خاص. وبالتعاون مع مجموعة من المثقفين من الشتات ، أسس صالون أدبي للمجتمع. شجعه ذلك على مراسلة العديد من الصحف والمجلات العربية ، ودعا عبر رسائله إلى الاستقلال. واستكمالا لدوره الاجتماعي البارز ، أنشأ مدرسة للأيتام في لبنان.

محتويات كتاب من حي الى ميت:

يا أخي
حياة المرحوم أخي
الرسالة الأولى
الرسالة الثانية
الرسالة الثالثة
الرسالة الرابعة
الرسالة الخامسة
الرسالة السادسة
الرسالة السابعة
الرسالة الثامنة
الرسالة التاسعة
الرسالة العاشرة
الرسالة الحادية عشرة
الرسالة الثانية عشرة
الرسالة الثالثة عشرة
الرسالة الرابعة عشرة
الرسالة الخامسة عشرة
الرسالة السادسة عشرة
الرسالة السابعة عشرة

اقتباسات من كتاب من حي الى ميت:

  • يا أخي:

    ذَكَرْتَ لي قَبْل وداعك الحياة أنك لا تخاف الموت؛ لأن الموت حياة.

    ومن يتعمق قليلًا في درس الطبيعة يرى كلَّ الحق بيدك.

    هذه سنابل القمح المكدسة على البيادر في أيام الحصاد، لا تُظهِر للناظر إليها غيرَ يُبْسها، وعدم وجود ماء الحياة في عروقها، ولكنها بالحقيقة لم تَمُتْ؛ لأن الحياة لم تَزَلْ كامنةً في جوهر الحب، الذي يعود متى حان الأوان إلى تجديد انتعاشه، وإحياء نضارته. وهكذا — نحن البشر — نموت لنحيا.

    يا أخي:

    أنا واثقٌ أنك بالحقيقة لم تمت، بل خلعت ثوبك فقط، وأخفيت في ذاتك جوهر حياتك.

    والآن، جاء الربيع وانتعشت الأزهار بعد موتها، وقامت تُجَدِّد حياتها، أفلا تستيقظ من سُباتك، وتنتعش مثلها لتجديد حياتك.

    أو أنك — بالأحرى — بُعِثْتَ منذ وفاتك، ومُنِحت عالمًا جديدًا أفضل من عالمنا، وحياةً جديدةً أشد بهجةً وأكثر كمالًا من حياتك التي فَقَدْتَهَا.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب من حي الى ميت pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق