الأدب

كتاب من روائع الرافعي ج4 PDF لمصطفى صادق الرافعي

تحميل وقراءة كتاب من روائع الرافعي ج4 PDF

كتاب من روائع الرافعي ج4

ملخص كتاب من روائع الرافعي ج4 PDF لمصطفى صادق الرافعي

تلخيص كتاب من روائع الرافعي ج4 PDF لمصطفى صادق الرافعي

كتاب من روائع الرافعي ج4 من أفضل الكتب التي كُنبت في الأدب العربي ومن الأسباب التي تجعلها من أفضل الكتابات أنها كُتبت بواسطة مصطفى صادق الرافعي فهو كان من أفضل الكتاب في زمانه بالإضافة إلى مثابرته واجتهاده بالرغم من مرضه الذي أثر على سمعه، قم بـ تحميل كتاب من روائع الرافعي ج4 لمصطفى صادق الرافعي واستمتع بكتاباته التي ستجعلك وكأنك جزءًا منها.

نبذة مختصرة عن كاتب كتاب من روائع الرافعي ج4

ولد مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرفاعي العمري (1298 هـ – 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880-10 مايو 1937 م) في منزل جده لأمه بهتيم. في محافظة القليوبية أصلاً وعاشوا حياتهم بطنطا. تنتمي إلى مدرسة المحافظين ، وهي مدرسة شعرية تنتمي إلى الشعر الكلاسيكي تسمى معجزة الأدب العربي.

شغل والده منصب القضاء الشرعي في العديد من مناطق مصر ، وكانت آخر وظيفة له رئاسة المحكمة الشرعية بطنطا. أما والدة الرافعي فهي سورية الأصل وكذلك والدها ، وكان والدها الشيخ الطوخي تاجرا كانت قوافله تتاجر بين مصر والشام.

ولد مصطفى صادق الرافعي في يناير 1880. أرادت والدته أن يولد في منزل والده في قرية بهتيم. يعود نسبه إلى الخليفة عمر بن الخطاب. التحق الرافعي بالمدرسة الابتدائية بدمنهور حيث كان والده قاضيا وحصل على الشهادة الابتدائية بامتياز. ثم أصيب بمرض قيل إنه التيفود ، مما أبقاه في الفراش لعدة أشهر ، وتفاقم المرض حتى فقد سمعه نهائيا وهو في سن الثلاثين.

لم يحصل الرافعي في تعليمه النظامي على أكثر من الشهادة الابتدائية ، كما حصل العقاد في تعليمهما ، وكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية. كما كان الرافعي يمتلك إعاقة دائمة وهي فقدان السمع. إلا أن الرافعي كان من أصحاب الإرادة الراسخة والقوية ، ولا يمانع في العوائق ، بل كثف إصراره وأخذ نفسه باجتهاد واجتهاد ، ونشأ من يد والده ، ومعظم أفراد عائلته.

وفاته

في يوم الإثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ الرافعي لصلاة الفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواء، ثم عاد إلى مصلاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلما كان بالبهو سقط على الأرض، ولما هب له أهل الدار وجدوه قد أسلم الروح، وحُمل جثمانه ودفن بعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. توفي مصطفى صادق الرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.

من أشهر كتب الرافعي

  1. ديوان الرافعي.
  2. ديوان النظرات.
  3. ملكة الإنشاء.
  4. تاريخ آداب العرب.
  5. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية
  6. حديث القمر.
  7. المساكين.
  8. أوراق الورد.
  9. وحي القلم.
  10. رسائل الرافعي.

اقتباسات مصطفى صادق الرافعي في كتاب من روائع الرافعي ج4

  1. “ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه”
  2. “اذا لم تزد على الحياة شيئاً تكن أنت زائداً عليها”
  3. “في قلب الرجل ألف باب يدخل منها كل يوم ألف شيء ولكن حين تدخل المرأة من أحدها لا ترضى إلا أن تغلقها كلها”

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل كتب PDF:

تحميل كتاب من روائع الرافعي ج4 PDF لمصطفى صادق الرافعي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق