كتب التاريخكتب التاريخ القديم

كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

تحميل وقراءة كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

ملخص كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر للكاتب سليم حسنPDF:

كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر للكاتب سليم حسن: كباحثة في تاريخ الحضارة المصرية القديمة ، مثل سائح يمر بمواز ممتد ، تتقاطع مع بعض الوديان وعيونها تتخللها ، والوديان على مسافات بعيدة عبر الأراضي القاحلة ، وعيناها متفجرتان لإطفاء ذلك العرض. السياح واتيفيو في الظلال وعدي، يسافر ميلا بميل لعدة أيام ، وفي طريقه لم يصادف سوى الرمال القاحلة والصحاري المالحة ، على الرغم من أنه قد يتم اعتراضه في بعض الأحيان من قبل بعض المراعي المتبقية وراءه. هكذا ذهب هذا السائح وازداد بلا ماء ، باستثناء ما بقي من عينه الأخرى ، ليستقر في وادٍ خصب.

وهناك تنعموا مرة أخرى بالمياه والإمدادات ، وهذا هو الحال نفسه ، مما يجعل حتى تاريخ الحضارة المصرية القديمة ، فالأصل لها فالمصادر النحيفة وهي مريضة جدا ، حلقاتها من الحوادث لا ترتبط ببعضها البعض ، لذلك إذا سمح له بمعرفة شيء عن جانب من حقبة معينة من أولئك الذين لا يعلمون. ذلك التاريخ ، فإن جوانب أخرى منه ستقتصر عليه ونفس الشخص سيقتصر عليه. منذ اختفاء أخبار هذه المناطق إلى الأبد ، أو لأن أسرارها ما زالت مدفونة تحت تراب مصر ، لم يتم الكشف عنها بعد.

كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

نبذة عن كاتب كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر

سليم حسن: أحد أعلام المصريين في عِلم الآثار، قدَّم العديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، كان منها عملُه الأبرز «موسوعة مصر القديمة»، ذلك العمل الذي يتكوَّن من ثمانية عشر جزءًا، كما كان له العديد من الاكتشافات الأثرية في المنطقة المحيطة بأهرامات الجيزة، ويُلقَّب بعميد الأثريين المصريين.

وُلد سليم حسن عام ١٨٩٣م بقريةِ ميت ناجي التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وقد تُوفِّي والده وهو صغير فقامت أمُّه برعايته وأصرَّت على أن يُكمِل تعليمَه. وبعد أن أنهى سليم حسن مرحلة التعليم الابتدائية والثانوية وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٩م التحق بمدرسة المعلمين العليا، ثم اختير لإكمال دراسته بقسم الآثار الملحَق بهذه المدرسة لتفوُّقه في عِلم التاريخ، وتخرَّج فيها عام ١٩١٣م. وقد عمِل سليم حسن مُدرسًا للتاريخ بالمدارس الأميرية، ثم عُيِّن بعدها في المتحف المصري بعد ضغطٍ من الحكومة المصرية؛ حيث كانت الوظائف فيه حِكرًا على الأجانب، وهناك تتلمذ على يد العالِم الروسي «جولنسيف».

سافر سليم حسن في بعثة إلى فرنسا عام ١٩٢٥م، والتحق بجامعة السوربون التي حصل منها على دبلومتين في اللغة والديانة المصريتين القديمتين، وحصَل على دبلوم اللغات الشرقية واللغة المصرية القديمة من الكلية الكاثوليكية، ودبلوم الآثار من كلية اللوفر. كما حصل فيما بعدُ على درجة الدكتوراه في عِلم الآثار من جامعة فيينا.

كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

اقتباسات من كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر للكاتب سليم حسن PDF:

  1. تدل الظواهر على أن «بيعنخي» قد تولى عرش ملك «مصر» «وكوش» بعد والده الملك «كشتا» مباشرة؛ أي حوالي عام ٧٥١ق.م، ولكنا لا نعلم شيئًا مطلقًا عن أعماله في «مصر» «وكوش» قبل قيامه بفتح الوجه البحري ومصر الوسطى في السنة الواحدة والعشرين من حكمه، وهذا التاريخ يعد حتى الآن أعلى تاريخ عرف لهذا العاهل.

    وتنحصر معلوماتنا عن هذا الفرعون في وثيقتين؛ إحداهما: أثرية، وهي قبره الذي كشف في جبانة «الكورو»، والأخرى: لوحته الفاخرة التي دون عليها انتصاراته على ملوك السفلى والوسطى، وهي التي عُثر عليها في جبل «برقل»، ومن ثم أصبحت كل معلوماتنا عن تاريخ هذا الفاتح العظيم من وجهة واحدة وهي الوجهة الكوشية، أما الوجهة المصرية فلم تصل إلينا عنها كلمة واحدة، وعلى ذلك سنظل نحكم على تاريخ «بيعنخي» وفتوحه في مصر من وجهته هو التي رواها لنا.

    كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

تحميل كتاب موسوعة مصر القديمة الجزء الخامس عشر PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق