كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب PDF

شعر العرب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب PDF

ملخص عن كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب:

ميزان الذهب في صناعة شعر العرب

احمد الهاشمي

لا يزال الشعر العربي أهم فن أدبي لأهل الضاد. إنه كتاب تاريخهم يسرد انتصاراتهم ويذكر كبريائهم ونسبهم ، فكانت القبيلة تحتفل بالأعراس إذا خرج منها شاعر متميز ، وكيف لا ، من هو المتحدث بها والمدافع عن أفكارها ومواقفها؟ ! تميز الشعر العربي بالتزامه بالثقل ، باستثناء ما يعرف بقصيدة النثر. وكان العرب يدركون أهمية هذا الفن ويقدرونه بالقيمة ، فعملوا على حمايته وحفظه من المرض ، وما قد يدخله من لسان الأجانب ؛ ابتدع الخليل بن أحمد الفراهيدي ما يعرف بـ “علم العودات” لتمييز الصحيح من الفاسد بثقله الشعري. يعتبر هذا الكتاب مقدمة أساسية لمن يريد دراسة الشعر العربي وتنظيمه بشكل صحيح ، أو للقارئ العادي المهتم بهذا الفن. وهذا ملخص كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب.

 

نبذة عن كاتب كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب:

أحمد الهاشمي: كاتب ومدرس مصري.
ولد «أحمد إبراهيم مصطفى الهاشمي» في القاهرة عام 1878 ، وتلقى تعليمه تقليديا في «الأزهر» مثل معظم أطفال ذلك الوقت ، وإن كان من حسن حظه أن يتعلم على أيدي كبار أمثاله: « محمد عبده و «معافى الإنسان» و «حسونة النووي» وغيرهم من كبار الأئمة ، وقع في حب اللغة العربية وآدابها.
عمل الهاشمي مدرسًا للغة العربية في العديد من المدارس الخاصة حيث فضل العمل على تدريس الأزهر ، وتم تضمينه في الوظيفة حتى أصبح مديرًا لـ «مدرسة الجمعية الإسلامية» و «مدرسة فؤاد الأولى» ، كما عين مراقبًا لـ «مدارس فيكتوريا الإنجيلية».

 

محتويات كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب:

 

اقتباسات من كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب:

 

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أحمد الهاشمي

الكتب مشابهة لــ كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا