كتب الأدب العربي

كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF

تحميل وقراءة كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF

كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF

ملخص كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF

تحميل روايات عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة للكاتب فؤاد زكريا PDF:

كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة للكاتب فؤاد زكريا: اتسمت معظم الكتابات التي تناولت مسألة الاستشراق بنظرة متجانسة. يتعامل الاستشراق أحيانًا مع الجانب الديني ، الذي يقوم على المقدمات الدينية ، ويهاجمه على الاعتقاد بأنه يهاجم “الدين” كعقيدة ، وفي حالات أخرى بالجانب السياسي والحضاري ، استنادًا إلى أبعاد الجوانب السياسية والثقافية. . يتعامل فؤاد زكريا في هذه الدراسة الصغيرة مع فكرة نقد الاستشراق بطريقة تشمل كلا الجانبين ، ويتعامل مع كتابات مؤلفيها بنقد منهجي ، بالإضافة إلى تحليل اجتماعي – نفسي للحركة الاستشراقية ونقادها. كذلك. إضافة إلى كل هذا ، يريد أن يؤكد أن الاستشراق لا يجب أن يُدرس من منظور ظاهرة منعزلة ، كمجرد رؤية للغرب في الشرق ، لكنه يعتقد أنه يجب أن يُنظر إليه في سياق أوسع. إنه وعي متبادل بين الثقافات في ظروف مختلفة ومعقدة.، هذا ما سنعرفه في كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF

نبذة عن كاتب كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة

فؤاد زكريا: أكاديمي مصري وباحث في الفكر العربي المعاصر. درس على يد الفيلسوف الدكتور زكي نجيب محمود ، وكان من أوائل الذين تلقوا العلم منه.
ولد فؤاد حسن زكريا في بورسعيد في ديسمبر 1927. تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة فاروق الأول الثانوية بالعباسية بالقاهرة ، وتخرج في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن) في 1949. عين معيدًا معيدًا بكلية الآداب بجامعة عين شمس ، وفي عام 1952 حصل على درجة الماجستير في أطروحته “نيتشه الطبيعية” من جامعة عين شمس ، وبعد أربع سنوات (عام 1956) حصل على شهادة دكتوراه في أطروحته “مشكلة الحقيقة” من نفس الجامعة.
كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF

اقتباسات من كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF:

  1. «إنَّ الاستشراقَ ليسَ معرفةً بريئةً مِنَ الشوائب، ولكنَّ الخطرَ الأكبرَ يكمُنُ في أنْ نُنكِرَ عيوبَنا لمجرَّدِ أنَّ غيْرَنا يقولُ بها لأهدافٍ غيرِ موضوعية. إنَّ دورَنا الثقافيَّ هو أنْ نُمسِكَ ثورَ التخلُّفِ من قَرْنَيه، وأنْ ننقُدَ أنفُسَنا قبلَ أنْ ننقُدَ الصورةَ التي يُكوِّنُها الآخَرونَ عنَّا، حتى لو كانت هذه صورةً لا تستهدِفُ إلا التشويه.»

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي مثل:
رواية الحصاد للسحار PDF

تحميل كتاب نقد الاستشراق وأزمة الثقافة العربية المعاصرة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق