قصص أطفال

كتاب هجرة الصحابة PDF

تحميل وقراءة كتاب هجرة الصحابة PDF

كتاب هجرة الصحابة

ملخص كتاب هجرة الصحابة PDF

ملخص عن كتاب هجرة الصحابة:

سبعة وثلاثون حلقة مختلفة. يأخذنا رائد أدب الأطفال كمال الكيلاني في رحلة مثيرة للتعرف على السيرة النبوية العطرة ، بتسلسل زمني وبأسلوب سردي فريد ، يأتي من كلام الأصدقاء الثلاثة: “سعيد” ، “صلاح” و “رشاد” في حوار ممتع.

عاد رشاد إلى صديقيه ، مستوفيا الموعد الذي كان قد حدده معهما من قبل ، وبدأ حديثه بشرح تفاصيل عدد الهجرات في السيرة النبوية ، وكيف كانتا هجرتين ، إذا عرضناها باختصار ، أو ثلاث. إذا كنا دقيقين. بداية بهجرة الصحابة إلى الحبشة وسبب اختيارهم موطنًا جديدًا لها ، ثم هجرة المدينة المنورة ، ثم تفاصيل قصة اعتناق عمر بن الخطاب الإسلام ، وكيف كانت قبل الإسلام. وكيف تحول بعده.

 وهذا ملخص كتاب هجرة الصحابة.

 

نبذة عن كاتب كتاب هجرة الصحابة:

كامل الكيلاني: كاتب وكاتب مصري ، اتخذ أدب الأطفال طريقه ، ولقب بـ “رائد أدب الأطفال”. قدم العديد من الأعمال العبقرية الموجهة للأطفال ، وترجمت أعماله إلى عدة لغات منها: الصينية والروسية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية. وهو أول من يخاطب الأطفال في الإذاعة ، وأول مؤسس لمكتبة الطفل في مصر.

ولد كامل الكيلاني إبراهيم الكيلاني في القاهرة عام 1897 م ، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة ، والتحق بمدرسة أم عباس الابتدائية ، ثم انتقل إلى مدرسة القاهرة الثانوية ، ثم التحق بالجامعة المصرية القديمة عام 1917 م. كما عمل الكيلاني لمدة سنتين وثلاث سنوات كموظفين حكوميين في وزارة الأوقاف. عام قام خلالها حتى وصل إلى منصب سكرتير المجلس الأعلى للأوقاف. كما شغل منصب سكرتير جمعية الأدب العربي ، ورئيسًا لكل من “جريدة الرجاء” و “نادي التمثيل الحديث”. كان صحفيًا ويعمل في الأدب والفنون إلى جانب ذلك.

محتويات كتاب هجرة الصحابة:

هِجْرَةُ الصَّحَابَةِ – إِسْلَامُ عُمَرَ

اقتباسات من كتاب هجرة الصحابة:

لِمَاذَا هَاجَرَ الْمُسْلِمُونَ إِلَى الْحَبَشَةِ؟

– بَلْ نَصَحَ لَهُمْ بِالْهِجْرَةِ إِلَيْهَا، حِينَ اشْتَدَّتْ عَلَيْهِمْ أَذِيَّةُ «قُرَيْشٍ».

– نَصَحَ لِكُلِّ مَنْ مَعَهُ مِنَ الصَّحَابَةِ؟

– نَصَحَ لِأَكْثَرِهِمْ، بَعْدَ أَنِ اشْتَدَّ عَلَيْهِمْ ظُلْمُ «قُرَيْشٍ»؛ لِيَنْجُوا مِنْ إِيذَائِهِمْ وَاضْطِهَادِهِمْ.

… 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب هجرة الصحابة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق