كتاب هذه الشجرة PDF للعقاد

كتاب هذه الشجرة PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب هذه الشجرة PDF للعقاد

تلخيص كتاب هذه الشجرة للكاتب عباس محمود العقاد PDF

كتاب هذه الشجرة للكاتب عباس محمود العقاد في هذا الكتاب يصور العقاد رؤيته لنصف آخر من حياتنا – هي المرأة – وتحليله لصفاته وطبيعته التي تفرضها طبيعة التدريب البدني والنفسي ، بدءًا من قصة آدم وحواء مع شجرة الخلد المحرمة ، حيث يرى أن طبيعة المرأة كشيء عنيد مغرم بالمحظورات والفضول ، هو ما دفعها إلى إغواء زوجها يأكل من الشجرة ، ويمتد لذا فإن خطابه بدقة (بطريقة يمكن للبعض أن يرى التحيز في بعض الأحيان) حول هذا الكائن الغامض والمتناقض ، محاولًا فهم كيفية ضعفه وإفساده بالإغواء ، وتقديم تحليله الخاص القائم على الرأي الفلاسفة وقصص التراث البشري ورأي العلم النفس (التي يحترمها العقاد بشدة) وبعض العلوم البيولوجية في خصائصها الشخصية والنفسية والبدنية.

نبذه عن كاتب كتاب هذه الشجرة:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. من مواليد أسوان عام 1889 ، وكان عضوا في البرلمان المصري وعضو الأكاديمية العربية ، وعلى الرغم من الوضع الصعب ، إلا أن إبداعاته الأدبية لم تتوقف. كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة “فصول” ، وترجم بعض المواضيع ومقالات “العقاد” (أحد أهم الكتب في القرن العشرين في مصر) ، وقد قدم قراءه مساهمة كبيرة للمكتبة. يمتلك العقاد أكثر من مائة كتاب عربي في مختلف المجالات ، وهو ناجح في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، وفي الوقت نفسه يكتب القصائد والنقد والأفكار ، ولا يزال يعرف باسم “التاريخ البشري ، الفلسفة والأدب وعلم الاجتماع موسوعة قراءة المعرفة.

صدر كتاب هذه الشجرة سنة 1940

محتويات كتاب هذه الشجرة للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. هذه الشجرة
  2. غواية المرأة
  3. جمال المرأة
  4. تفاوت الجنسين
  5. تناقض المرأة
  6. حب المرأة
  7. أخلاق المرأة
  8. حقوق المرأة
  9. الجنس
  10. الحُب
  11. معاملة المرأة

اقتباسات من كتاب هذه الشجرة للكاتب عباس محمود العقاد:

 

  1. والولع بالإغراء والإغواء أخو الولع بالمخالفة والعصيان.  كلاهما دليل على رجوع الأمر إلى الآخرين.فالمخالفة دليل على أن المخالف محكوم لغيره، والإغواء دليل على أنه يرجع إلى غيره في العمل ويعتمد عليه فهما ثمرتان من «هذه الشجرة» أو هما خصلتان من خصال الأنوثة الخالدة في الصميم.
  2. فالمرأة لا تبتدئ ولا تبتدع في صناعة من الصناعات أو فن من الفنون، وإن طال عملها فيه وانقطعت له أحقابًا بعد أحقاب، فإذا شاركها الرجل في الطهي أو الخياطة أو النسيج أو التزيين والتجميل — وهي صناعاتها التي غبرت على مزاولتها مئات الأحقاب — كان له السبق بالتجويد والافتنان، واستطاع في هذه الصناعات نفسها أن يستأثر بإقبال المرأة وثقتها دون من ينافسه فيها من النساء.
  3. يجتمع في حب المرأة كلُّ ما تَفَرَّقَ من نقائضها وأسرار خلقها لأن الحب هو محور الوظائف الجنسية التي خلقت فيها نقائضها وأسرارها؛ فهي لا تتناقض في خالجة من الخوالج كما تتناقض في هذه الخالجة الكبرى، ولا تستوفي أنوثتها في نزعة من النزعات كما تستوفيها وهي تستقبل بها رجولة الرجل الذي تهواه.
  4. ظواهر الجنس أعرق وأهم وأشيع في دنيانا من أن يتركها الإنسان تمضي به ذلك الزمن الطويل بغير فهمٍ أو بغير تفهُّم يحاول به التحقيق من طريق التخمين والتوفيق، إن أعوزته وسائل العلم إلى الفهم الصحيح
  5. إذا كانت هذه هي المرأة في جملة صفاتها ومزاياها ونقائصها وحقوقها فكيف نعاملها؟ أو كيف نهتدي بمُجمل هذه الآراء والمشاهدات في معاملتها؟

    ولا ينصرف هذا السؤال إلى معاملة المرأة في الأندية ومجالس البيوت والمحافل العامة؛ لأن هذه المعاملة تجري على سُنَّةِ المجاملة التي تفرضها آداب كل أمة، وتجري على سُنَّةِ المراسم التي يرعاها من يدين بها ويتقيد بعُرفها ونكرها.

 

يمكنك ايضا قراءة وتحميل:
كتاب دراسات في المذاهب PDF

الكاتب عباس محمود العقاد
كتب عباس محمود العقاد إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب عباس محمود العقاد أونلاين تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf بروابط مباشرة مجانا كتب عباس محمود العقاد مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf للتابلت والك ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب هذه الشجرة PDF للعقاد

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا