كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد PDF

كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد PDF

ملخص عن كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد:

هذه المحاضرات وحدة متكاملة تصور تطور خطاب نصر ابو زيد. أضعها بين يدي القارئ وأيدي الثقافة. أضيف إلى المحاضرات الأربع نصوصا كتبتها عن خطاب نصر أبو زيد خلال العقد الماضي. ليضع محاضراته هذه في سياق تطور هذا الخطاب ، ويختتمها بقائمة مؤرخة ومرتبة تاريخياً لكتابات نصر أبو زيد ، من عام 1962 م عندما كان في التاسعة عشرة من عمره ، حتى آخر كتاب له صدر. بعد عامين من رحيله عام 2012 م.

يتتبع جمال عمر في هذا الكتاب تطور كل من أفكار نصر أبو زيد وخطابه في محاولة لدراسة التجربة الفكرية لأبي زيد وتفاعلها مع الواقع بعمق أكبر. يتناول بدايات التجربة ، بدءاً بالاشتراكية في الستينيات وتفاعل الخطاب الديني معها ، ورفع شعار “الناس متساوون كأسنان مشط” ، ثم الانفتاح الاقتصادي وتفاعل الخطاب الديني معها. وكذلك رفع شعار “ورفعنا بعضكم فوق البعض الآخر درجات”. في مواجهة تفاعل الخطاب الديني مع هذين النقيضين ، أثار أبو زيد العديد من التساؤلات حول طبيعة النص القرآني ، وتوظيفه ، والتفسيرات المتعددة. وإدراك الفرق بين المعنى والتفسير ، والسياق الزمني والتاريخي والاجتماعي والاقتصادي للتفسيرات المتعلقة بالنص القرآني ، وإدراكه كخطاب يجب فهمه في سياق معاصر.

وهذا ملخص كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد.

 

نبذة عن كاتب كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد:

جمال عمر: كاتب وباحث مصري من مواليد 20 نوفمبر 1970 بقرية بطة مديرية بنها محافظة القليوبية. تخرج في التعليم العام حتى تخرج من كلية التربية بجامعة بنها ، وبعد ذلك التحق بكلية الآداب لدراسة الفلسفة ، بينما كان يعمل مدرسًا لمدة عام ، وفي عام 1997 غادر مصر وانتقل إلى الولايات المتحدة. من أمريكا.

عمل جمال عمر منذ عام 1991 على جمع فكر وتراث وتسجيلات الكاتب الراحل نصر أبو زيد. تعاون معه في عدة أبحاث منذ عام 2007 ، وأنشأ معه مدونة “رواق نصر أبو زيد” عام 2009. واستمرت المدونة حتى وفاة نصر أبو زيد. زيد “عام 2010 م ، ومن خلال هذا التعاون استطاع” جمال عمر “إنشاء أرشيف كبير جمع فيه عددًا كبيرًا من كتابات وتسجيلات” نصر أبو زيد “.

أما مؤلفاته فنذكر: “المهاجر غير الشرعي” ، و “الاغتراب” ، و “مقدمة في توتر القرآن” ، و “مدرسة القاهرة لنقد التراث والأشارية”.

محتويات كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد:

إهداء
تقدمة
تمهيد
نصر أبو زيدمشواري من النص إلى الخطاب
تأسيس التأويل لغويًّا وبلاغيًّا
القرآن في التأويل الصوفي
إعادة تعريف القرآن
هُموم كتابة
إضاءات
ثبت بكتابات نصر أبو زيد

اقتباسات من كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جمال عمر

الكتب مشابهة لــ كتاب هكذا تكلم نصر ابو زيد PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا