أعلام وشخصيات

كتاب واحات الغربة pdf

تحميل وقراءة كتاب واحات الغربة pdf

واحات الغربة

ملخص كتاب واحات الغربة pdf

ملخص عن كتاب واحات الغربة:

“عندما حلقت الطائرة المصرية لأول مرة فوق لندن ، استيقظت من النوم الذي حل عليّ بعد أن سهرت في وقت متأخر من الليلة السابقة ، وفتحت عيني لأرى من النافذة الضيقة بضع سحب ، خفيفة ، شفافة ، ومتباعدة ، تتلألأ بأشعة الشمس ، وتلوح في الأفق بينهما على الأرض مثل بستان كثيف. هناك منازل منخفضة متناثرة من أجساد صغيرة ، ذات لون ضارب إلى الحمرة ، واعتقدت أننا ما زلنا في الريف ، بعيدًا عن قلب المدينة “.

يتحول الاغتراب إلى واحة عندما تقابل أشخاصًا ينكرون صفة الغربة ، فتشعر أنك في مكانك ، والانتماء إلى أناس معينين يصبح الدفء الذي يذوب ثلج بلد بارد. على مدار عشر سنوات ، كانت لندن واحة أخرى في مساحة “عناني” الشاسعة. جاء إليها عام 1965 م طالبًا العلم ، وسرعان ما احتوت المدينة عليه ومثلت نقطة مهمة في مسار حياته الإنسانية والأدبية. إنجلترا ، والشخصيات التي التقى بها هناك مثل “الطيب صالح” و “سمير سرحان” ، الصعوبات التي واجهها وتغلب عليها ، انفتاحه على الثقافات المختلفة ، تلقيه أخبار الصراع العربي الإسرائيلي ، وتأثير كل ذلك. عليه ، مع الاهتمام بخصائص المجتمع الإنجليزي ، والتحولات التي شهدها خلال فترة الستينيات ، وطبيعة لندن ، ورحلته إلى الريف الإنجليزي.

وهذا ملخص كتاب واحات الغربة.

نبذة عن كاتب كتاب واحات الغربة:

محمد عناني: مؤلف موسوعي مصري ، كتب في الشعر والمسرح والنقد الأدبي ، لكن مشروعه الأكبر كان في الترجمة. فأبدع فيه حتى استحق لقب “شيخ المترجمين”.

ولد عناني في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة عام 1939 م. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة عام 1959 م ، ثم درجة الماجستير من جامعة لندن عام 1970 م ، ودكتوراه. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة ريدينج عام 1975 م ، ثم أستاذ عام 1986 م.

عمل مراقباً للغات الأجنبية في خدمة المراقبة بي بي سي من عام 1968 م إلى عام 1975 م ، ثم محاضرًا في اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة منذ عام 1975 م ، ورئيسًا لقسم اللغة الإنجليزية بالجامعة بين عامي 1993 م و 1999 م. طوال مسيرته التدريسية في الجامعة تخرج منه عشرات الآلاف من الطلاب ، وأشرف على مئات الأطروحات.

محتويات كتاب واحات الغربة:

تقديم
تصدير
لندن
الشتاء الأول
الخريف الجميل
النكسة
النهر والروافد
سارة
تحوُّلات
العودة
ملحق صور

اقتباسات من كتاب واحات الغربة:

  • عندما حلَّقَت بي الطائرة المصرية أوَّلَ مرة فوق مدينة لندن، أفقتُ من الغَفْوة التي غلَبَتْني بعد سَهَر الليلة السابقة، وفتحتُ عيني لأرى من النافذة الضيقة سحاباتٍ قليلة، خفيفةً وشفَّافة ومتباعدة، يسطعُ عليها ضوء الشمس، ويلُوحُ فيما بينها على الأرض ما يُشبِه البستان الكثيف، تقوم في أرجائه بيوتٌ منخفضةٌ متناثرة ضئيلة الجِرْم، يضرب لونُها إلى الحُمرة، فتصوَّرتُ أننا ما زلنا في الريف بعيدًا عن قلب المدينة؛ إذ كنتُ أتوقَّع ناطحاتِ سَحاب أو قل بعض المباني السامقة التي أصبحَت علَمًا على الحواضر الغربية، ولكن الطائرة حوَّمَت مرتَين في دائرتَين متَّسعتَين، وكانت تزداد اقترابًا كلَّ مرة من الأرض، دون أن تظهَر المباني السامقة، ثم اخترقَت السحاب وبدأَت الهبوط، فازدادت ملامحُ البستان وضوحًا، فأيقنتُ أننا سنهبط في الريف المحيط بلندن.

    كانت الساعة تقترب من الواحدة ظهرًا، وكان اليوم يوم الأربعاء ١٢ مايو ١٩٦٥م والمطار حافلٌ بالناس، وعلى الجدران لافتاتٌ تحمل سهامًا توجِّه القادمين إلى الأماكن الخاصة بكل فئة، ووجدتُ السهام التي أتَّبِعُها تحدِّد الفئة التي أنتمي إليها (مع بعض ركاب الطائرة) وهي فئة الأجانب (ALIENS) تمييزًا لهم عن أبناء البلد، وانتهَى مَسَاري إلى شُباك فحص جوازات السفَر، فدفعتُ إلى الموظَّف الجالس فيه بجواز سفري ووقفتُ أنتظر.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب واحات الغربة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق