كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب وحي بغداد PDF

تحميل وقراءة كتاب وحي بغداد PDF

كتاب وحي بغداد PDF

ملخص كتاب وحي بغداد PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب وحي بغداد للكاتب زكي مبارك PDF:

كتاب وحي بغداد للكاتب زكي مبارك: يعتبر زكي مبارك هو المفكر البارز والمبادر لتغيير فكر الروايات والقصص الحديثة،  اما اليوم مع ” كتاب وحي بغداد ” كم مرة تحجر قلم الكاتب وعاجز عن الكتابة ، وفجأة يتدفق بفيض من الكلمات ، وكأن البحر أصبح حبرًا لكلماته ، وفي ذلك الوقت نقول: “لقد نزل الوحي!” وهو ما حدث لزكي مبارك عندما زار بغداد ومكث هناك عدة اشهر. أراد أن يكتب تحية لبغداد التي ألهمته بأفكار ومعاني كثيرة. كتب زكي مبارك كتاب “رؤيا بغداد” تكريما لمدينة رشيد التي تواصل معها لمدة تسعة أشهر قضاها في يقظة ذهنية آلاف الصفحات مستوحاة من قلمه ، وكان زكي مبارك يأمل أن يكون هذا الكتاب أن تكون سنة جيدة لمن يعيشون في العواصم العربية والإسلامية ، على أمل أن تنال هذه السنة إعجاب العرب والمسلمين في بلادهم بما ابتكروه وصفاً ممتعاً وخيالاً رائعاً.

نبذة عن كاتب كتاب وحي بغداد

زكي مبارك: أديب وشاعر وناقد وصحفي مصري، حاصل على ثلاث درجات دكتوراه.

ولد الأديب زكي عبد السلام مبارك في الخامس من أغسطس عام ١٨٩٢م بقرية سنتريس بمحافظة المنوفية لأسرة ميسورة الحال. توجَّه في طفولته إلى الكُتَّاب، وأدمن زكي مبارك القراءة منذ كان في العاشرة من عمره، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في السابعة عشرة.

حصل زكي مبارك على شهادة الأهلية من الجامع الأزهر عام ١٩١٦م، وقرر بعدها أن يلتحق بكلية الآداب بالجامعة المصرية، حيث تخرج فيها وحصل على درجة الليسانس عام ١٩٢١م، وأكمل بعد ذلك دراساته العليا لينال درجة الدكتوراه في الأدب من الجامعة ذاتها عام ١٩٢٤م. ولم يقف زكي مبارك عند هذا الحد، لكنه سافر إلى باريس والتحق بمدرسة اللغات الشرقية وحصل منها على دبلوم الدراسات العليا في الآداب عام ١٩٣١م، وواصل مبارك مسيرته العلمية بالحصول على الدكتوراه في الآداب من جامعة السوربون عام ١٩٣٧م.

تتلمذ زكي مبارك على يد الشيخ المرصفي الذي لعب دورًا إصلاحيًّا كبيرًا في تطور الدراسات الأدبية واللغوية في ذلك العصر. وتتلمذ أيضًا على يد طه حسين، ولكنه كان تلميذًا مشاغبًا يقارع أستاذه، ولا يستكين استكانة المتلقي، بل يُعمل عقله النقدي ويجاهر مجاهرة الواثق بقدراته، حيث قال لأستاذه طه حسين ذات مرة أثناء إحدى المناقشات في مدرج الجامعة: «لا تتعالموا علينا ففي وسعنا أن نساجلكم بالحجج والبراهين.» كتاب وحي بغداد PDF

اقتباسات من كتاب وحي بغداد للكاتب زكي مبارك PDF:

  1. اقترح معالي الرئيس الأستاذ محمد رضا الشبيبي أن ألقي محاضرة عن المذاهب الأدبية في مصر، وهو موضوعة شائك حملتني وعورته على أن أقف موقف الواصف، ابتغاء السلامة من الشطط والاعتساف.
    وأبدأ بشرح الغرض من كلمة «الأدب المصري» فأصرح لكم أنها تؤدي المعنى الذي تؤديه كلمة «الأدب الأندلسي» مثلًا، أعني: أنها تدل على الأدب العربي الذي ينشئه كتاب مصريون، والمعنى الذي تؤديه كلمة «الأدب البلجيكي» أي الأدب الذي ينشئه البلجيكيون، وهم يكتبون وينظمون باللغة الفرنسية، وكذلك يقال: «الأدب الأمريكي» وهو أدب ينشئه الأمريكيون باللغة الإنجليزية، فليس يصح لأحد أن يستوحش من كلمة «الأدب المصري» لأن المصريين يكتبون باللغة العربية في جميع الموضوعات، حتى الشؤون الخاصة بالبيئة المصرية.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي مثل:
رواية الحصاد للسحار PDF
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

تحميل كتاب وحي بغداد PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق