كتاب 67 لصنع الله ابراهيم PDF

كتاب 67
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب 67 لصنع الله ابراهيم PDF

ملخص عن كتاب 67:

“استيقظت فجأة على دوي في الخارج. رفعت يدي لأرى ساعتي ، وكانت الساعة التاسعة والنصف. استلقيت أنظر إلى ضوء الشمس في النافذة ، وتكرر الضجيج ، مثل قنبلة ، ونهضت من السرير. سمعت رنين الهاتف ، فذهبت إلى القاعة والتقطت الهاتف. كانت زوجة أخي. قالت: ألم تسمع بعد؟ بدأت الحرب.”

جاءت رواية “67” لتلقي بظلالها على الهزيمة التي تعرضت لها مصر هذا العام ، ليس فقط الهزيمة العسكرية أو السياسية ، بل الهزيمة بأوسع معانيها التي تشمل الحالة النفسية والفكرية والمجتمعية ، وانعكاسها على أفراد المجتمع. الرواية من خلال حالة اللامبالاة والتقاعس التي يعيشون فيها واليأس المتأصل في أرواحهم ؛ تروي سناء الله إبراهيم ، من خلال البطل ، مذكرات عام 1967 م ، تستذكر كل ما عاشه خلال هذا العام ، وتحلل الظروف والأسباب التي أدت إلى الهزيمة ، وكيف كان المجتمع على موعد معها. ولعل سفره إلى بيروت وكتابته لهذه الرواية دليل على حالة الألم والضيق التي كان يعيشها المجتمع في ذلك الوقت. والجدير بالذكر أن هذه الرواية بقيت في الأدراج قرابة نصف قرن ، حتى عُرفت بالرواية المنسية ، ولم تظهر حتى عام 2015 م.

وهذا ملخص كتاب 67.

 

نبذة عن كاتب كتاب 67:

صنع الله إبراهيم: روائي مصري يساري ، يغرد خارج القطيع ، مسجون في عهد “جمال عبد الناصر” ، ومع ذلك فهو يقدر التجربة الناصرية ، ورفض الحصول على جائزة من الدولة المصرية ، وكرس أدبه. مهنة الحديث عن هموم الوطن.

ولد صنع الله في القاهرة عام 1937 م ، وكان لوالده تأثير كبير على شخصيته. زوده بالكتب والقصص وحثه على القراءة فبدأت شخصيته الأدبية تتشكل منذ صغره. درس القانون ، لكنه سرعان ما تحول إلى الصحافة والسياسة. ينتمي إلى التنظيم الشيوعي المصري “حتو” ، فاعتقل عام 1959 م في إطار حملة “جمال عبد الناصر” ضد اليساريين المصريين ، وسُجن لمدة خمس سنوات حتى عام 1964 م.

بعد خروجه من السجن عمل بالصحافة بوكالة الأنباء المصرية عام 1967 م ، ثم عمل بوكالة الأنباء الألمانية في برلين الشرقية عام 1968 م ، حتى عام 1971 م ، وبعد ذلك توجه إلى موسكو لدراسة التصوير السينمائي والعمل فيها. صناعة الأفلام. ثم عاد إلى القاهرة عام 1974 م في عهد الرئيس السادات ، وكرس نفسه بالكامل للكتابة الحرة عام 1975 م.

محتويات كتاب 67:

المقدمة
مقدمة المؤلف
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الفصل الثامن
الفصل التاسع
الفصل العاشر
الفصل الحادي عشر
الفصل الثاني عشر

اقتباسات من كتاب 67:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

الكاتب صنع الله إبراهيم
كتب صنع الله إبراهيم إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب صنع الله إبراهيم أونلاين تحميل كتب صنع الله إبراهيم pdf بروابط مباشرة مجانا كتب صنع الله إبراهيم مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب صنع الله إبراهيم pdf للتابلت والكمبيوت ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب 67 لصنع الله ابراهيم PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا