كتب المؤلف أحمد شوقي

تاريخ الميلاد: 16/10/1868

أحمد شوقي: شاعر مصري يعتبر من أعظم الشعراء العرب في كل العصور.

بايعه  العديد من أدباء وشعراء زمانه على إمارة الشعر ، وكان يُدعى “أمير الشعراء”.

كان أحمد شوقي صاحب موهبة شعرية بارزة ، وقَلمًا مرنًا ، لم يجد صعوبة في التأليفات الشعرية ، حيث كانت المعاني تتدفق إليه دائمًا كنهرٍ جارٍ.

ولهذا كان أحمد شوقي من أخصب الشعراء العرب ، ووصل إنتاجه الشعري إلى ما لم يصل إليه تقريباً أي شاعر عربي قديم أو حديث ، حيث بلغ عدد أبيات شعره أكثر من ثلاثة وعشرين ألفاً وخمسمائة بيت.

ولد أحمد شوقي علي في الحي الحنفي بالقاهرة عام 1868 م ، لأب شركسي وأم من أصل يوناني ، لكنه نشأ في رعاية جدته لأمه التي كانت تعمل خادمة في قصر الخديوي إسماعيل.

دخل أحمد شوقي في الرابعة من عمره الكتاب وحفظ بعض القرآن فيه ، ثم انتقل لإكمال تعليمه الابتدائي ، وأظهر الولد شغفًا بالشعر في صغره ، مما جعله يركز على المقتنيات. من الشعر فحفظهم واستخلص منهم قدر استطاعته ، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره التحق بقسم الترجمة الذي تم إنشاؤه حديثًا في كلية الحقوق ، وبعد ذلك سافر إلى فرنسا لإكمال رسالته. دراسات قانونية ، وعلى الرغم من وجوده في باريس في ذلك الوقت ، إلا أنه أظهر تأثيرًا محدودًا على الثقافة الفرنسية ، ولم يكن معجبًا بالشعراء الفرنسيين مثل: رامبو ، وبودلير ، وفيرلين. بقي قلبه متعلقا بالشعراء العرب وعلى رأسهم المتنبي.

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا