كتب المؤلف الكاتب محى الدين ابن عربي

تاريخ الميلاد: 28/7/1165

الكاتب محى الدين ابن عربي هو أحد أشهر المتصوفين لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفيين «بالشيخ الأكبر»، ولذا تُنسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية، كما أنه عالم روحاني من علماء المسلمين الأندلسيين، وشاعر وفيلسوف، أصبحت أعماله ذات شأن كبيرٍ حتى خارج العالم العربي، كما غدت تعاليمه في مجال علم الكون ذات أهمية كبيرة في عدة أجزاء من العالم الإسلامي.

ولد الكاتب محى الدين ابن عربي في مدينة مرسية من أب عربي طائي وأم عربية خولانية ويعرف عند الصوفيين بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر.

تعود عائلة ابن عربي إلى أصول مختلفة ومتداخلة، فمثلًا، كان والده عربيًا أصله من إحدى أشهر وأبرز قبائل العرب، وهي قبيلة طيء، أما والدته، فكانت من الأمازيغ.

انتشرت تعاليم ابن عربي بسرعة هائلة عبر العالم. ولم تكن كتاباته حكرًا على نخبة المسلمين، بل وجدت طريقها إلى الطبقات الدنيا من المجتمع نتيجة انتشار المد الصوفي، كما تُرجمت أعمال ابن عربي إلى اللغات الفارسية والتركية والأردية، ففي وقتها، كان عدد كبير من الشعراء يتبعون المذهب الصوفي، وكانت أفكار ابن عربي بمثابة إلهامٍ كبير لهم.

 

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا