كتاب آراء الدكتور شبلي شميل PDF

كتاب آراء الدكتور شبلي شميل
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب آراء الدكتور شبلي شميل PDF

ملخص عن كتاب آراء الدكتور شبلي شميل: 

أغرب من آراء شميل “. كادت هذه العبارة أن تنتشر بين الناس ، على سبيل المثال ، بعد أن نشر النقاد كلمة الدكتور شبلي شامل ، وغرابة أفكاره الدينية والاجتماعية ، واتهموه بالإلحاد والانحراف عن العادات والدين. وعندما قرأ شميل تلك الدهشة على الألسنة الخاصة والعامة وفي أذهانهم ، أراد أن يجمع آرائه المتنازع عليها في كتاب. حتى يرى الجمهور حقيقتها دون غموض ، ولهم الحق في قبولها أو رفضها بدليل واضح. في هذا الكتاب ، يتضح اتجاه شامل لتطبيق فلسفة التطور والتطور ، ليس فقط على الكائنات الحية ، ولكن أيضًا على التحضر والمجتمعات أيضًا ، حيث أنها معاكسة للكائن الحي ، وتتنفس وتنمو ، وتخضع للعلم و قوانين الطبيعة. من هنا ينطلق في توسيع رؤيته للأديان والعلوم والأدب ، ويقارن بين الأمم الصاعدة التي تأخذ أسباب التقدم ، وتلك التي تعتمد على الجهل وأحفوريات الماضي.

 وهذا ملخص كتاب آراء الدكتور شبلي شميل. 

 

نبذة عن كاتب كتاب آراء الدكتور شبلي شميل: 

شبلي شامل: طبيب ومفكر لبناني. يعتبر من أوائل من تبنوا نظرية التطور والتنمية في الشرق العربي. كرس قلمه للدفاع عنها وربطها بالحياة والقضايا الاجتماعية.

ولد شبلي بن إبراهيم شامل عام 1850 م في كفر شيما جنوبي بيروت ، ونشأ دينًا في بيت علم وأدب ، لكنه ثار فيما بعد على الكنيسة وتعاليم رجالها ، زاعمًا أنها تتناقض مع تعاليم الكنيسة. صفاء العقول والتفاهمات الحرة. تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة التبشيرية الأمريكية في بيروت ، وتعمق في دراسة الأدب العربي والثقافة الإسلامية والفلسفة ، حتى أطلق عليه زملاؤه لقب “الأستاذ الفيلسوف”. في عام 1866 م ، التحق بالكلية الإنجيلية السورية في بيروت (الجامعة الأمريكية حاليًا) لدراسة الطب ، وتخرج منها عام 1871 م بعد تقديم أطروحة بعنوان: “الفرق بين الحيوان والإنسان في الأرض والغذاء والتربية” ، حيث ذكر الكثير مما وجده لدعم عقيدة “داروين”.

في عام 1875 م ، ذهب إلى باريس ومكث هناك لمدة عام كامل ، تعمق خلالها في العلوم الطبية ، وتعرف على العديد من المدارس الفلسفية ، ورأى أنه قد وقف على أدلة نظرية التطور وطمأن عقله وذهنه. ضمير صحتها ، وتأثر بآراء الفيلسوف الألماني “بوشنر” المؤيد للاشتراكية والداروينية ، حيث كان ينتمي فكريًا إلى حركة نشطة في أواخر القرن التاسع عشر اعتبرت أن العلوم الطبيعية وحدها هي مفتاح الفهم. ألغاز الكون.

محتويات كتاب آراء الدكتور شبلي شميل: 

بيان
تمهيد
مقام الكائنات في الطبيعة
تأثير العلم الطبيعي في الأديان
غرابة آرائي الاجتماعية
تأثير العلم الطبيعي في العمران
فصل في الجنايات والاجتماع
فصل في العلم والتعليم
نظرة في أحوالنا

اقتباسات من كتاب آراء الدكتور شبلي شميل: 

 

 

شبلي شميل

الكتب مشابهة لــ كتاب آراء الدكتور شبلي شميل PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا