كتاب ائمة الادب pdf

كتاب ائمة الادب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ائمة الادب pdf

ملخص عن كتاب ائمة الادب:

“عبد الله بن المقفع” من أركان الحضارة الإسلامية ، وكان له أثر واضح في تاريخ الأدب العربي الإسلامي. عاش في القرن الثاني الهجري ، وعاصر الخليفة الأموي والعباسي ، وكان له مكانة مرموقة بين معاصريه. كان مطّلعًا ومطلّعًا على العديد من الثقافات ، لا سيما الثقافات الفارسية والهندية والعربية ، وكان قادرًا ، بحسه الأدبي الرائع ، على الجمع بينها. كما نال نصيبًا وفيرًا من البلاغة والأدب ، وهذا يظهر جليًا في رسائله وأعماله الأدبية التي كتبها بأسلوب يتسم بالنعومة والوضوح والرصانة في المعاني والكلمات. اكتسبت كتاباته شهرة لا مثيل لها ، خاصة كتابه المترجم من الهندية كليلة ودمنة ، وهو من الكتب الخالدة. يتتبع خليل مردم في هذا الكتاب سيرة ابن المقفع ، وخصائص العصر الذي عاش فيه ، وتأثيره على ثقافته وعبقريته ، وأبرز أعماله الأدبية.

وهذا ملخص كتاب ائمة الادب.

نبذة عن كاتب كتاب ائمة الادب:

خليل مردم: شاعر وسياسي سوري ، مؤلف النشيد الوطني للجمهورية السورية.

ولد خليل مردم بك في دمشق عام 1859 م ، وهو من عائلة مردم بك الدمشقية القديمة التي تعود إلى الفاتح العثماني لقبرص لالا مصطفى باشا. تعلم اللغة التركية في مدرسة “الملك الظاهر” الابتدائية ، ورغم فقدان والده ووالدته في سن مبكرة ، أكمل تعليمه ودرس الأدب العربي في “الكلية العلمية الوطنية” بدمشق. كما درس الفقه على يد مفتي الشام عطا الكسام ، وتعلم الحديث على يد بدر. الدين الحسني “، والنحو والصرف على يد” عبد القادر الإسكندراني “.

أسس خليل مردم في شبابه مع أصدقائه الجمعية الأدبية وانتخبوه رئيساً لها. عمل بالمكتب العام للآداب حتى عام 1919 م ، ثم استقال بعد دخول الاستعمار الفرنسي الذي طارده حتى هاجر إلى لبنان ، ومنها إلى الإسكندرية. في الإسكندرية ، التقى مشاهير الفن والأدب ، ثم سافر إلى لندن للحصول على شهادة في اللغة الإنجليزية.

عاد خليل مردم إلى دمشق وشارك في تأليف عدة مجلات. ومنها مجلة “الثقافة” السورية ، وأصبح عضواً في المجلس العلمي العربي عام 1924 م ، وانتخب أميناً للمجلس ثم رئيساً له. كما أصبح عضوًا في الأكاديميات اللغوية في كل من القاهرة وبغداد وموسكو وباليرمو. عيّن وزيراً للتربية أكثر من مرة ، ووزيراً مفوضاً لسوريا في العراق ، ووزيراً للخارجية.

محتويات كتاب ائمة الادب:

عصر ابن المقفع
شعب ابن المقفع
أثر العرب في الفرس
أثر الفرس في العرب
نسب ابن المقفع ووطنه
أوليته
علمه وأدبه
صفته وأخلاقه
حكمته وآراؤه
رميه بالزندقة
كتبه
أسلوبه وخصائصه
شعره
نصوص من كلام ابن المقفع
أمثلة من رسائله
تحميد لابن المقفع
أمثلة من حكمه

اقتباسات من كتاب ائمة الادب:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

خليل مردم

الكتب مشابهة لــ كتاب ائمة الادب pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا