كتاب ابو هريرة PDF

كتاب ابو هريرة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ابو هريرة PDF

ملخص عن كتاب ابو هريرة:

«اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحببهم إليهما». «لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك ، لما رأيت من حرصك على الحديث» .

محمد رسول اللہ ﷺ

«عن أبي هريرة قال : قال رسول اللہ ﷺ يوماً: «أيكم يبسط ثوبه فيأخذ من حديثي هذا، ثم يجمعه إلى صدره، فإنه لم ينس شيئاً سمعه»، فبسطت بزدة علي، حتى فرغ من حديثه، ثم جمعتها إلى صدري، فما نست بعد ذلك اليوم شيئاً حدثني به »

«كان أبو هريرة مسكيناً لا مال له ولا أهل ولا ولد، إنما كانت يده مع يد النبي ﷺ، وكان يدور معه حيث ما دار، ولا نشك أنه قد علم ما لم نعلم، وسمع ما لم نسمع، ولم يتهمه أحد منا أنه تقول على رسول الله ﷺ ما لم يقل» .

طلحة بن عبيد الله

«يا أبا هريرة أنت كنت ألزمنا لرسول اللہ ﷺ وأحفظنا لحديثه» . وهذا ملخص كتاب ابو هريرة.

 

نبذة عن كاتب كتاب ابو هريرة:

 

محتويات كتاب ابو هريرة:

الموضوع

هذا الرجل

المقدمة

الباب الأول

أخباره الشخصية وسيرته وشمائله

الفصل الأول ـ أخباره الشخصية .

الفصل الثاني – إسلامه وهجرته الفصل الثالث ـ في رحاب النبوة .

الفصل الرابع ـ أخلاقه وهديه وشمائله الفصل الخامس ـ مشاهده وجهاده الفصل السادس ـ أمير البحرين والمدينة المنورة

الباب الثاني

مع الخلفاء والأمراء وآل البيت (مواقف وحقائق)

توطئة

الفصل الأول ـ مع أبي بكر

الفصل الثاني ـ مع عمر

اقتباسات من كتاب ابو هريرة:

… بعث رسول اللہ ﷺ العلاء بن الحضرمي أميراً على البخرين، وأرسل معه أبا هريرة، وأوصاه به خيراً، وفي هذا لفتة غالية من حب النبي ﷺ لأبي هريرة، وتزكيته له، والحفاوة به، وإرادة الخير له . كما أن فيه تدريباً له على القيام بشؤون الإمارة وإدارة البلاد وسياسة العباد .

وتجدد ذهاب أبي هريرة مع العلاء ثانية إلى البحرين، حينما ولاه بكر إمارتها .

أبو فكان لأبي هريرة في هاتين المرتين فائدة كبيرة، خبر من خلالها أهـل البحرين وطبائعهم، وطريقة سياستهم وتوجيه أمور حياتهم، والفهم وألفوه، حيث كان كالوزير للعلاء، لوصاة النبي ﷺ به، ولكونه واحداً من أولئك الصحب الكرام الذين عاشوا في الصفة في كنف النبي

وكأن الأقدار الحكيمة قد ساقت أبا هريرة إلى هذه البلاد توطئة لمرحلة قادمة، وتمهيداً لعهد جديد في حياته، وذلك عندما بعثه عمر الفاروق أميراً على البحرين على وجه الاستقلال، فاجتمع له تزكية

رسول اللہ ﷺ وصاحبيه أبي بكر وعمر . وينقضي عهد الراشدين، وتأتي أيام بني أمية، وأبو هريرة مقيم في المدينة المنورة، وله عند الخلفاء والأمراء ما لأصحاب النبي ﷺ من المنزلة والتكريم. فكان مروان بن الحكم أمير المدينة لمعاوية، يستخلف أبا هريرة إذا غاب عنها أو ذهب للحج وغيره، فيقوم أبو هريرة بإدارة شؤونها، وسياسة أهلها، والحكم بينهم، والفضل في أقضيتهم، ويؤمهم في صلواتهم، ويخطبهم في الجمع والأعياد، ويتولى تعليمهم ونصحهم وتأديبهم. فكان في البحرين والمدينة أميراً ومعلماً، متبعاً ما تربى عليه في كنف النبي ﷺ .

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكتب مشابهة لــ كتاب ابو هريرة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا