كتاب اصول الحقوق الدستورية pdf

كتاب اصول الحقوق الدستورية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب اصول الحقوق الدستورية pdf

ملخص عن كتاب اصول الحقوق الدستورية:

لكل دولة دستور تنص مبادئه على حقوق وواجبات مختلفة. في هذا الكتاب ، يراجع البروفيسور إيسمان الأنظمة الدستورية المختلفة ذات الأنواع المختلفة للأنظمة السياسية والاقتصادية.

الكتاب مقسم إلى فصلين. الأول يتحدث عن الدستور الإنجليزي ، وتشكيل البرلمان على أساسه ، بالإضافة إلى مناقشة الخلافات بين النظام الإقطاعي في إنجلترا والنظام الفرنسي ، والمسؤولية الملقاة على عاتق ملك “إنجلترا” وحكومته في الوقت. أما الفصل الثاني فيتحدث عن الثورة الفرنسية والمبادئ التي وضعها فلاسفة القرن الثامن عشر مثل: “مونتسكيو” و “جان جاك روسو”. كما أثر كل منهم ، بطريقة أو بأخرى ، على تشكيل دستور الولايات المتحدة الأمريكية ، وأثر “روسو” ، على وجه الخصوص ، على الدستور الفرنسي. لإضفاء طابع الديمقراطية ، والنص على حق الشعوب في تقرير المصير فيما يتعلق بالانتخابات والتصويت الدستوري ، ومبدأ فصل السلطات إلى تشريعية وتنفيذية واتحادية ، وهو المبدأ الذي قاله الفقيه الدستوري “لوقا”. “المنصوص عليها في أطروحته” الحكومة المدنية “.

وهذا ملخص كتاب اصول الحقوق الدستورية.

 

نبذة عن كاتب كتاب اصول الحقوق الدستورية:

آديمار إيسمن: أحد أبرز الفقهاء الفرنسيين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

هو “جان هيبوليت إيمانويل إيسمن” ، ولد عام 1848 م في إحدى البلديات في جنوب غرب فرنسا. وهو أيضًا فقيه ومؤرخ قانوني. حصل على الدكتوراه في القانون عام 1878 م ، وتخصصت دراساته في القانون الدستوري. حيث يعتبر مؤسس تيار فكر القانون الدستوري الكلاسيكي. وهو من أهم الدستوريين في الجمهورية الثالثة.

عين إيزمان أستاذاً للقانون الجنائي بكلية دواي من 1876 إلى 1879 ، وبعد ذلك أصبح أستاذاً لتاريخ القانون وموضوعات القانون الكنسي والقانون الدستوري في جامعة باريس عام 1881. كما تم تعيينه أستاذاً في مدرسة مجانية للعلوم السياسية في ذلك الوقت. قام بتدريس التاريخ التشريعي والبرلماني هناك منذ عام 1901 م. Ademar Ismen هو مؤسس المجلة التاريخية الجديدة للقانون الفرنسي والأجنبي ، وكان عضوا في المجلس الأعلى للتعليم العام ، وانتخب عضوا في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية في عام 1904 م.

محتويات كتاب اصول الحقوق الدستورية:

مقدمة
الباب الأول: النظم والمبادئ التي نشأت عن حقوق إنكلترة
كيف صار دستور إنكلترة من عناصر الحرية في الوقت الحاضر
الحكومة التمثيلية
نظام المجلسَين الاشتراعيين
مسئولية الوزراء
الحكومة البرلمانية
الباب الثاني: المبادئ التي استنبطها فلاسفة القرن الثامن عشر وأعلنتْها الثورة الفرنسية
فلاسفة القرن الثامن عشر، مذهب الحقوق الطبيعية وحقوق الناس
السيادة القومية
فصل السلطات
الحقوق الفردية
نظرية الدساتير المكتوبة

اقتباسات من كتاب اصول الحقوق الدستورية:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

آديمار إيسمن

الكتب مشابهة لــ كتاب اصول الحقوق الدستورية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا