كتاب البدوية لابراهيم رمزي pdf

كتاب البدوية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب البدوية لابراهيم رمزي pdf

ملخص عن كتاب البدوية:

“البدوية” فتاة تعيش في الصحراء وتحب ابن عمها الذي يعشقها ويتنصت على مقابلتها دون علم والدها. افتتن بها أحد الخلفاء الفاطميين الأمير بهكم الله الفاطمي الذي اشتهر بحبه للمرأة البدوية ، بعد أن أخبرته إحدى جاريته أنها تغوي الخليفة وتقتله حتى عينيه. وقع عليها ، وقاتل في النزاعات حتى تم القضاء عليه بسبب ولعه بها. برع الكاتب في عرض تناقضات المجتمع البدوي ، وتمثل ذلك في طاعة أبو البدوي للخليفة رغم كراهيته له ، وكذلك رفض البدو التآمر على الخليفة رغم رغبتها في الانتقام منه. . كما تعرض المسرحية ، من بين ثناياها ، مشاهد الصراع على الخلافة الذي اندلع خلال حكم الفاطميين. عُرض لأول مرة عام 1918 م على مسرح “برنتانيا” ، وقدمته فرقة عبد الرحمن رشدي. في عام 1922 م نشر مؤلفها “إبراهيم رمزي” نص المسرحية في كتاب منفصل. وهذا ملخص كتاب البدوية.

 

نبذة عن كاتب كتاب البدوية:

إبراهيم رمزي: من أبرز أركان المسرح العربي الحديث ومن رواده. حيث كان لمساهماته أثر عميق في نهضة المسرح العربي الحديث في مصر. كان من أوائل الذين حاولوا إنشاء أنواع أدبية جديدة ، كما يقول الدكتور عبد الحميد يونس. ابتكر القصة القصيرة وساهم في مجال الرواية التاريخية.

ولد إبراهيم رمزي في 6 أكتوبر 1884 م بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية حيث تلقى تعليمه الابتدائي. ثم انتقل إلى القاهرة للحصول على شهادة البكالوريا من ثانوية الخديوي عام 1906 م. ثم سافر إلى بيروت للالتحاق بالجامعة الأمريكية هناك. حصل رمزي على دبلوم المدرسة الثانوية للمعلمين عام 1921 م ، كما حصل على الشهادة بالتعاون من جامعة مانشستر.

في بداية حياته المهنية ، تم تعيين إبراهيم رمزي مترجماً في المحكمة المدنية بالخرطوم ، وفي هذه الأثناء التقى بالإمام محمد عبده ، الذي أعجب ببراعة رمزي في اللغة العربية ، وشغفه ومعرفته الكبيرة بالأدب الإنجليزي. عاد إبراهيم رمزي إلى القاهرة ليعمل مترجمًا في جريدة اللواء ، ثم انتقل للعمل كرئيس تحرير للقسم الأدبي بجريدة البلاغ. كما عمل مفتشًا لمدارس المعلمين ، وترقى إلى منصب سكرتير اللجنة العليا للبعثات ، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده عام 1944 م.

محتويات كتاب البدوية:

الإهداء
أشخاص الرواية
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث

اقتباسات من كتاب البدوية:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

إبراهيم رمزي

الكتب مشابهة لــ كتاب البدوية لابراهيم رمزي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا