كتاب التبريد في التراث العلمي العربي PDF

التبريد في التراث العلمي العربي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب التبريد في التراث العلمي العربي PDF

ملخص عن كتاب التبريد في التراث العلمي العربي:

حدد البيروني عملية التبريد بأملاح الأمونيوم. وقال في حديثه عن غاز الأمونيا وكيفية تكوينه ودوره في صنع الثلج: “الأمونيا تبرد الماء ، وإذا تحولت إلى ماء تتجمد”.

كل الإنجازات العلمية ليست نتيجة الفترة التي تم إنجازها فيها. بل هي نتيجة جهود بشرية متراكمة عبر التاريخ. كان لكل حضارة إنسانية إسهامات واضحة فيها ، معتمدة على إسهامات الحضارات التي سبقتها. ثم أصبحت بدورها مرجعاً قوياً للحضارات التي تلت ذلك. ومن هنا يمكن القول إن الإنجازات العلمية هي حصيلة جهود البشرية بشكل عام. هذا ما يعرضه “سائر بسمة جي” في كتابه عن الإنجاز البشري في ظاهرة التبريد وخصائصه وتطوره ، وجهود علماء الحضارات المختلفة فيها ، مع التركيز على دور علماء العرب والمسلمين في هذا المجال. مثل جهود “ابن سينا” و “أبي حيان التوحيدي” و “البيروني” و “أبو راشد النصبوري وابن باجة وفخر الدين الرازي وغيرهم من العلماء العرب والمسلمين الذين قدموا مساهمة واضحة في علوم التبريد والعلوم الفيزيائية الأخرى ، والتي شكلت مرجعًا أساسيًا اعتمدت عليه الحضارة الأوروبية بعد ذلك وأضيفت إليه.

وهذا ملخص كتاب التبريد في التراث العلمي العربي.

 

نبذة عن كاتب كتاب التبريد في التراث العلمي العربي:

سائر بصمه جي: فيزيائي ومؤرخ سوري ، ناشط في مجال تبسيط العلوم ، يعمل كمدرب في برامج صنع المخترعين.

ولد الدكتور سائر بسمة جي عام 1972 م في مدينة إدلب السورية ونشأ فيها. حصل على البكالوريا عام 1990 م ، ودرس فيزياء الجسد الصلبة في كلية العلوم بجامعة حلب ، وكان من الأوائل في قسمه. ثم عمل مدرسًا للفيزياء في مدرسة خاصة بمدينة جدة. المملكة العربية السعودية حتى عام 2004 م ، ثم التحق بمعهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب لدراسة تاريخ العلوم الفيزيائية العربية ، والتي حصل منها على درجة الماجستير عام 2008 م ، ثم حصل على الدكتوراه في التاريخ. العلوم الأساسية من جامعة حلب عام 2013 م.

بسمة جي كانت شغوفة بالقراءة ورائدة في المكتبات المدرسية والمراكز الثقافية. في عام 1993 ، بدأ حياته المهنية في الكتابة العلمية خلال دراسته الجامعية. بدأ في تأليف كتاب بعنوان “دليل المواد” ليكون مرجعاً إرشادياً للباحثين في المجالات العلمية والتقنية. ثم أطلق مشروعًا علميًا لإعادة كتابة تاريخ العلوم الفيزيائية العالمية ، ومنه نشر: “تاريخ الصوت” و “تاريخ الميكانيكا” و “تاريخ الأرصاد الجوية” و “تاريخ القياس”. بدأ في كتابة مقالات مستمرة بهدف نشر الثقافة العلمية المبسطة ونشر ثقافة الإبداع والاختراع والخيال العلمي. نشر أكثر من ستمائة مقال ، وأكثر من خمسة وخمسين كتابًا ، بين الترجمة والتأليف.

محتويات كتاب التبريد في التراث العلمي العربي:

مقدمة
حول مفهوم البرودة
اللمسيات (حاسة اللمس)
الأثر النفسي والصحي للحرارة والبرودة على الإنسان
تطور صناعة التبريد وطرائقها
التهوية والتكييف بوساطة الملاقف
التهوية بوساطة المراوح
طرائق ومواد العزل الحراري للأبنية
الملاحق
المراجع والمصادر

اقتباسات من كتاب التبريد في التراث العلمي العربي:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

سائر بصمة جي

الكتب مشابهة لــ كتاب التبريد في التراث العلمي العربي PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا