كتاب التحنيط للدكتور صابر جبرة PDF

كتاب التحنيط
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب التحنيط للدكتور صابر جبرة PDF

ملخص عن كتاب التحنيط:

تعتبر فكرة التحنيط من العلامات البارزة في تاريخ الحضارة المصرية القديمة ، والتي ارتبطت بعقيدة النهضة والقيامة بعد الموت. كان المصريون يدركون تمامًا أن الموت ما هو إلا مرحلة انتقالية يمر بها الإنسان من مرحلة الفناء في هذا العالم إلى مرحلة الأبدية في الآخرة. لذلك أبدوا اهتمامًا كبيرًا بفكرة تحنيط جثث موتاهم وحيواناتهم. لحفظها من التحلل والضياع ، وللحفاظ على مظهرها كأنها حية ، حتى تتمكن الروح من التعرف على جسد الميت بعد القيامة ، وكانوا يرسمون لهم أعز الأشياء من الطعام والشراب على المقابر. التي أطلقوا عليها اسم “بيوت الخلود” ، واشتهر هذا الاعتقاد في القصص الدينية والأساطير التي انتشرت عبر الأجيال والعصور المختلفة ، حتى أصبحت مرتبطة بضمير المصريين القدماء. بين غلافي هذا الكتاب يتناول “صابر جبرا” تأصيل فكرة التحنيط في العقيدة المصرية القديمة ، وكيف تطورت من عصر إلى عصر. كما يخبرنا عن أهم الأساليب وأبرز المواد المستخدمة فيها.

 وهذا ملخص كتاب التحنيط.

 

نبذة عن كاتب كتاب التحنيط:

د. صابر جبرة: عالم مصري متخصص في تاريخ علم العقاقير ، وجمع الطب والأدب والتاريخ في دراساته.

ولد صابر جبرة في أبو تيج بمحافظة أسيوط عام 1908 م ، وكانت عائلته من أكبر وأغنى العائلات في المنطقة. التحق بمدرسة القرية ، ثم انتقل إلى المحافظة لإكمال تعليمه الثانوي. بعد ذلك التحق بكلية الطب ، ثم تخصص في الصيدلة بعد السنة التحضيرية (كما كان النظام في ذلك الوقت) ، وحصل على بكالوريوس الصيدلة عام 1932 م. حصل على جائزة “مظلوم بك” كمكافأة لحصوله على المركز الأول طوال سنوات دراسته ، ثم حصل على جائزة “بحري باي” لتميزه في علم الخصائص الدوائية.

بعد مرور عامين ، لم يتمكن الدكتور صابر من إكمال دراساته العليا ، لذلك تم تعيينه صيدلانيًا في الفوج المصري الأول بالمستشفيات الجامعية ، بعد أن اقتصرت المهنة على الأجانب فقط ، وتخرج في المناصب حتى هو أصبح صيدليًا أول في مستشفى القصر العيني. في عام 1935 م ، كلفه الدكتور بحري بك بالإشراف على مختبراته التي كانت الأكبر في مصر في ذلك الوقت. ثم حصل “جبرا” على دبلوم تحليل الأدوية عام 1943 م ، وفي عام 1944 م حصل على دبلوم في الآثار.

محتويات كتاب التحنيط:

التحنيط والدين
مومياء
طرق التحنيط والمراجع
عصور ما قبل التاريخ
النصوص المصرية القديمة الخاصة بالتحنيط
البقايا الأثرية والمخلفات
المراجع التاريخية
تحنيط الحيوان
المواد المستعملة في التحنيط
ماذا أفاد العالم من التحنيط؟
مراجع أخرى

اقتباسات من كتاب التحنيط:

ولا يخفى أن الجسم يحتوي على ٧٥٪ من وزنه ماء، وليس من السهل تجفيف هذه النسبة تمامًا، وكل ما هناك من طرق التجفيف: إما حرارة الشمس الطبيعية، وإما حرارة متولِّدة من الوقود، وإما المواد الكيماوية المجفِّفة التي تمتصُّ الماء.

ويظن روير١ أن بعض الجثث المصرية قد جُفِّفَت بفعل الحرارة الصناعية المتولِّدة من الوَقُود خلالَ جهاز خاصٍّ لم نكشف عنه بعدُ، ويقول: إن كَمِّية كبيرة من الحرارة تلزم لتجفيف الأجسام بعد استخراجها من محاليل الأملاح كالنَّطَرون، ولذلك يُظَنُّ أنها ذات مصدر صناعي.
ويقول فيفان:٢ إنه يُمكن الحكم على الموميات من مجرد مظهرِها أنها جُفِّفَت تحت نار هادئة، وقد بَنى استنتاجَه هذا على ما علق بجدران المقابر من الدخان، ولكن هذا لا يقوم دليلًا قاطعًا لصحة هذا التعليل؛ إذ إن النار كانت توقد داخل المقابر، والمعابد لكثير من الظروف.

وهذه الطريقة للتجفيف التي يَقترحُها روير وفيفان لم يذكرها هيرودوتس، ولم يذكرْها ديودور ولا أي مرجع آخر.

… 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

د. صابر جبرة

الكتب مشابهة لــ كتاب التحنيط للدكتور صابر جبرة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا