كتاب التربية في الاسلام pdf

كتاب التربية في الاسلام
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب التربية في الاسلام pdf

ملخص عن كتاب التربية في الاسلام:

“نحن بحاجة إلى كل من القديم والجديد ؛ لأننا لا نستطيع قطع الصلة بالماضي الذي ما زلنا نعيش في دينه ولغته. ديننا الاسلام وكتابنا القرآن ولغتنا العربية. نحتاج اليوم إلى تعليم أطفالنا اللغة العربية والقرآن الكريم ، ويجب أن نعرف كيف كان أسلافنا يعلمونهم منذ ألف عام. وهذا قد يفيدنا في وضعنا الحالي ، ويساعدنا على حل مشكلة تعليم أطفال اليوم الكتابة والقراءة والدين ، وهي مشكلة مطروحة للنقاش ، وهي موضوع تفكير علماء التربية. ”

وصلت الحضارة العربية في القرون الإسلامية الأولى إلى أوج عظمتها ، وانتشرت إلى أقاصي الشرق والغرب ، عندما انتقلت إلى أوروبا التي كانت تتموج في بحر مظلم بسبب التدهور والانحلال. هذه الحضارة العظيمة تأسست على المعرفة ، ولا معرفة بغير تعليم وتربية. وللتعرف على ظروف التعليم في تلك العصور المشرقة ، يأتي إلينا هذا الكتاب “أحمد فؤاد الأهواني” ، والذي يقدم فيه دراسة شاملة عن حياة “أبو الحسن القبيسي” الذي عاش في القرن الرابع الهجري ، وكتابه بالغ الأهمية ؛ وفيه تعامل القبيسي بالتفصيل والدقة مع كل ما يتعلق بشؤون التعليم في عصره ، وخاصة تعليم البنين ، وكذلك حل مشكلات التعليم.

وهذا ملخص كتاب التربية في الاسلام.

نبذة عن كاتب كتاب التربية في الاسلام:

أحمد فؤاد الأهواني: فيلسوف مصري كبير ومن رواد علم النفس في مصر والوطن العربي. نشر العديد من الكتب والمقالات ، وترجم العديد من الكتب الفلسفية الأجنبية الكبرى إلى اللغة العربية ، وشارك في تحقيق بعض أسس الفلسفة الإسلامية.

ولد عام 1908 م. التحق بكلية الآداب بالجامعة المصرية منذ نشأتها ، ودرس الفلسفة على يد أعيان فرنسيين مثل “بيرييه” و “لالاند” ، وتخرج منها عام 1929 م. حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية بكلية الآداب عام 1946 م ، وتخرج منها حتى أصبح رئيسًا لقسم الفلسفة عام 1965 م.

لطالما كانت آرائه مصدر نقاش وجدل ، فقد عتمت صفحات المجلات الشهيرة في زمانه ، مثل الرسالة والثقافة والكتاب ، بالعديد من المقالات التي تنتقد الكتب والترجمات الحديثة. إذ قلما يقرأ كتابا دون أن يكتب رأيه فيه وينتقده ، واشتهر بكثافة النقد الذي وصل إلى حد الجدال مع كثير من النقاد والكتاب آنذاك.

محتويات كتاب التربية في الاسلام:

مقدمة
مقدمة الطبعة الثانية
حياة القابسي
بيئة القابسي الدينية وطريقته في التأليف
تعليم الصبيان في القرن الرابع الهجري
الكتاتيب في الإسلام
الدين والتعليم
التربية الخُلقية
العقاب
المناهج وطرق التعليم
المُعَلِّمُ
آراء المُسلمين في التربية والتعليم
خاتمة
الملاحق
المراجع والفهارس

اقتباسات من كتاب التربية في الاسلام:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أحمد فؤاد الأهواني

الكتب مشابهة لــ كتاب التربية في الاسلام pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا