كتاب الجاحظ لخليل مردم pdf

كتاب الجاحظ
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الجاحظ لخليل مردم pdf

ملخص عن كتاب الجاحظ:

يروي هذا الكتاب المهم حياة أحد أعظم الكتاب في العالم الإسلامي. هو إمام الجاحظ. عاش الجاحظ في زمن كانت الثقافة العربية في ذروتها في العصر العباسي. قضى معظم حياته في بغداد التي كانت في ذلك الوقت تعتبر من أكبر مراكز العلوم والأدب. اهتم الجاحظ منذ نشأته بالقراءة والقراءة ، مما ساعده على اكتساب المعرفة بالعلوم والمعرفة المختلفة. لكن علمه لم يقتصر على القراءة فقط ، بل تعليمه على يد كبار المشايخ والعلماء ، وكان لحضوره العديد من الندوات العلمية دور واضح في إثراء فكره وثقافته. اهتم خليل مردم في هذا الكتاب بسيرة الجاحظ وآرائه ، حيث تحدث باختصار عن حياته وخصائصه وخصائص أسلوبه. أ- بعض الأمثلة والأدلة من كلامه ورسائله.

وهذا ملخص كتاب الجاحظ.

نبذة عن كاتب كتاب الجاحظ:

خليل مردم: شاعر وسياسي سوري ، مؤلف النشيد الوطني للجمهورية السورية.

ولد خليل مردم بك في دمشق عام 1859 م ، وهو من عائلة مردم بك الدمشقية القديمة التي تعود إلى الفاتح العثماني لقبرص لالا مصطفى باشا. تعلم اللغة التركية في مدرسة “الملك الظاهر” الابتدائية ، ورغم فقدان والده ووالدته في سن مبكرة ، أكمل تعليمه ودرس الأدب العربي في “الكلية العلمية الوطنية” بدمشق. كما درس الفقه على يد مفتي الشام عطا الكسام ، وتعلم الحديث على يد بدر. الدين الحسني “، والنحو والصرف على يد” عبد القادر الإسكندراني “.

أسس خليل مردم في شبابه مع أصدقائه الجمعية الأدبية وانتخبوه رئيساً لها. عمل بالمكتب العام للآداب حتى عام 1919 م ، ثم استقال بعد دخول الاستعمار الفرنسي الذي طارده حتى هاجر إلى لبنان ، ومنها إلى الإسكندرية. في الإسكندرية ، التقى مشاهير الفن والأدب ، ثم سافر إلى لندن للحصول على شهادة في اللغة الإنجليزية.

عاد خليل مردم إلى دمشق وشارك في تأليف عدة مجلات. ومنها مجلة “الثقافة” السورية ، وأصبح عضواً في المجلس العلمي العربي عام 1924 م ، وانتخب أميناً للمجلس ثم رئيساً له. كما أصبح عضوًا في الأكاديميات اللغوية في كل من القاهرة وبغداد وموسكو وباليرمو. عيّن وزيراً للتربية أكثر من مرة ، ووزيراً مفوضاً لسوريا في العراق ، ووزيراً للخارجية.

محتويات كتاب الجاحظ:

حياته
صفته
مذهبه
سعة علمه وجلالة قدْره
أسلوبه وخصائصه
دعابته وفكاهته
حسن محاضرته
كُتُبه
اتِّهامه في دينه
شعره
درس وتحليل
نصوص من كلام الجاحظ
أمثلة من رسائل الجاحظ
أمثلة من جمل الجاحظ تجري مجرى الأمثال

اقتباسات من كتاب الجاحظ:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

خليل مردم

الكتب مشابهة لــ كتاب الجاحظ لخليل مردم pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا