كتاب الحقيقة PDF

كتاب الحقيقة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الحقيقة PDF

ملخص عن كتاب الحقيقة: 

بين نظرية تبلورها الماديون الذين يدعمون عقيدة داروين عن أصل الأنواع والتطور والتطور ، والثوابت الثابتة لمعارضين الداروينية وقوانين الانتقاء والبقاء للأصلح ، يقدم شبلي شامل ما يدعم المجموعة الأولى من الحقائق المدعمة. عن طريق الاختبارات العلمية دون نقل الآراء الفلسفية ؛ الحقائق التي يراها تثبت بالأدلة الملموسة دون كلام انطباعي. الحقائق التي تتعارض مع التراث الديني والاجتماعي والفلسفي ، وينتفض المنتفضون لدحضها. يناقش المؤلف في هذا الكتاب أصل الحياة والكائنات الحية ، ويثبت صحة ما ذهب إليه داروين ، ودحض آراء خصومه ، محذرًا من قبول فرضية نزول الكائنات الحية من أصل واحد ووجودها. التنوع والتطور حسب قوانين الطبيعة لا يتعارض مع ما أتت به الأديان أو معها وصلاح الخالق.

 وهذا ملخص كتاب الحقيقة. 

 

نبذة عن كاتب كتاب الحقيقة: 

شبلي شامل: طبيب ومفكر لبناني. يعتبر من أوائل من تبنوا نظرية التطور والتنمية في الشرق العربي. كرس قلمه للدفاع عنها وربطها بالحياة والقضايا الاجتماعية.

ولد شبلي بن إبراهيم شامل عام 1850 م في كفر شيما جنوبي بيروت ، ونشأ دينًا في بيت علم وأدب ، لكنه ثار فيما بعد على الكنيسة وتعاليم رجالها ، زاعمًا أنها تتناقض مع تعاليم الكنيسة. صفاء العقول والتفاهمات الحرة. تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة التبشيرية الأمريكية في بيروت ، وتعمق في دراسة الأدب العربي والثقافة الإسلامية والفلسفة ، حتى أطلق عليه زملاؤه لقب “الأستاذ الفيلسوف”. في عام 1866 م ، التحق بالكلية الإنجيلية السورية في بيروت (الجامعة الأمريكية حاليًا) لدراسة الطب ، وتخرج منها عام 1871 م بعد تقديم أطروحة بعنوان: “الفرق بين الحيوان والإنسان في الأرض والغذاء والتربية” ، حيث ذكر الكثير مما وجده لدعم عقيدة “داروين”.

في عام 1875 م ، ذهب إلى باريس ومكث هناك لمدة عام كامل ، تعمق خلالها في العلوم الطبية ، وتعرف على العديد من المدارس الفلسفية ، ورأى أنه قد وقف على أدلة نظرية التطور وطمأن عقله وذهنه. ضمير صحتها ، وتأثر بآراء الفيلسوف الألماني “بوشنر” المؤيد للاشتراكية والداروينية ، حيث كان ينتمي فكريًا إلى حركة نشطة في أواخر القرن التاسع عشر اعتبرت أن العلوم الطبيعية وحدها هي مفتاح الفهم. ألغاز الكون.

محتويات كتاب الحقيقة: 

ديباجة الطبعة الأولى
الباب الأول: في مذهب دارون وعلماء النظر: وفيه ديباجة وأربعة فصول
الديباجة
في المادة والقوة
في الوجود المعنوي والوجود المادي
صد ورد
في أصل معرفة الإنسان
ملحق بالباب الأول
الباب الثاني: في ثبوت مذهب دارون وفساد نقيضه: وفيه ديباجة وسبعة فصول
الديباجة
في تغير الأنواع
في تنازع البقاء والانتخاب الطبيعي
مسائل على الخصم مشاكل
في الإنسان وسائر الحيوان
في الارتقاء
في الأدلة على الارتقاء والتسلسل
في دفع اعتراضات على مذهب الارتقاء والتسلسل
خاتمة

اقتباسات من كتاب الحقيقة: 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل: 

 

شبلي شميل

الكتب مشابهة لــ كتاب الحقيقة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا