كتاب الحمار لجونتر دي بروين pdf

كتاب الحمار
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الحمار لجونتر دي بروين pdf

ملخص عن كتاب الحمار:

“الحياة بالمعنى الحقيقي، الواقعي تمامًا، لا يمكن أن تكون إلا وجودًا واعيًا في الحاضر. هل يعيش من لا يستطيع ذلك أصلاً، من يقف على مفترق الطرق بين الماضي والمستقبل دون خوف، دون دوخة، ونسيان التجربة والبصيرة؟

هناك مثل يقول: “الحمار إذا تفلسف سيموت جوعاً!” وهو مثال مأخوذ من قصة “حمار بريدان”. إنها قصة افتراضية عن حمار يعاني من الجوع والعطش. تم وضعه أمام كومة من القش ودلو من الماء. واحتار بأيهما يبدأ، وظل في حيرة حتى مات من الجوع والعطش! وفي الرواية التي بين أيدينا يجسد «كارل إرب» نموذج «حمار بريدان». ترك زوجته وعائلته والحياة المريحة التي كان يعيشها ليتزوج من برودر، وهي فتاة من الطبقة الفقيرة يعيش معها في مسكن متواضع للغاية. لكنه يمل من هذه الحياة ويقرر العودة لحياته السابقة، لكن زوجته الأولى ترفض السماح لهما بالعودة ليكونا زوجين كما كان من قبل. تقدم الرواية بأسلوب ساخر نقدًا لاذعًا للمفاهيم الاشتراكية وفترة الحكم الشيوعي في ألمانيا الشرقية بعد الحرب العالمية الثانية، وتلقي الضوء على الكثير من أسرار النفس البشرية.

وهذا ملخص كتاب الحمار.

نبذة عن كاتب كتاب الحمار:

جونتر دي بروين: أحد أبرز الروائيين الألمان في القرن العشرين. أكسبته رواياته وسيرته الذاتية التاريخية وتعليقاته الثقافية شهرة واسعة في ألمانيا وخارجها.

ولد غونتر مارتن دي بروين عام 1926 في برلين. تم تجنيده في الجيش النازي عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية. أصيب في الحرب وتم أسره في معسكر أمريكي. وبعد إطلاق سراحه عام 1945، حصل على وظيفة عامل مزرعة في ولاية هيسن بألمانيا الغربية. وفي العام التالي عاد إلى برلين ليعمل مدرساً في إحدى القرى القريبة من المدينة، ثم عمل سكرتيراً في إحدى المكتبات العامة في برلين. وفي عام 1953م، ومنذ عام 1961م عمل كاتباً مستقلاً.

كان غونتر عضوًا في المجلس المركزي لاتحاد الكتاب الألمان، واللجنة التنفيذية المركزية للجمعية الأدبية لألمانيا الشرقية، بالإضافة إلى مركز القلم الألماني. كان شغوفاً بالكتابة، وقدم العديد من الأعمال المهمة والمتنوعة، منها الروايات الواقعية، والسير الذاتية، والمقالات الأدبية والتاريخية والسياسية.

محتويات كتاب الحمار:

قبل أن تقرأ
الحمار

اقتباسات من كتاب الحمار:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جونتر دي بروين

الكتب مشابهة لــ كتاب الحمار لجونتر دي بروين pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا