كتاب الحيتان لاسماعيل مظهر PDF

كتاب الحيتان
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الحيتان لاسماعيل مظهر PDF

ملخص عن كتاب الحيتان:

يتعرف الإنسان على نفسه من خلال معرفة الحياة ، ومعرفة الحياة هي جوهر ذلك. في هذا الكتاب ، نتعرف على الحيتان. كائنات تعيش في اعماق المحيط وليست اسماك اكبرها على سطح الارض ولا تتحرك على اليابسة. يزودنا المؤلف ببحوث علمية معجمية قيّمة تتضمن التاريخ الطبيعي للحيتان بأسمائها الاصطلاحية في اللاتينية واليونانية وما يقابلها من العربية. يقوم التعريب على أسس لغوية وعلمية سليمة ، يضع القارئ أمام مرجع عربي مهم في علم الحيتان. لم يفوت المؤلف ذكر الفقاريات وخصائصها والثدييات وتطورها ، قبل أن يتوسع في دراسة الحيتان وتصنيفاتها وطبيعتها التي تشمل: الشكل واللون ، والهجرات ، والعمر والنمو ، والغذاء ، والتنفس .. كما يناقش باهتمام شديد موضوع أن الحيتان الكبيرة على وشك الانقراض ، وما تتعرض له من الصيد التجاري الجائر الذي يهدد بقاءها. وهذا ملخص كتاب الحيتان.

 

نبذة عن كاتب كتاب الحيتان:

إسماعيل مظهر: مفكر ليبرالي مصري ، ومن رواد النهضة العلمية والثقافية الحديثة ، ورائد الفكر والترجمة ، ومن الذين أولىوا أهمية كبيرة لمجال الفكر الديني والاجتماعي في مشروعهم الفكري.

ولد إسماعيل مظهر في القاهرة عام 1891 م في عائلة ثرية من أصول تركية. هو حفيد إسماعيل محمد باشا ، وينتمي إلى عائلة كتبت سطورًا من العبقرية العلمية في صفحة التاريخ ، وخاصة في مجال الهندسة. التحق إسماعيل مظهر بمدرسة الناصرية ، ثم أكمل دراسته في المدرسة الخديوية ، ودرس علم الأحياء ، ثم درس اللغة والأدب في الأزهر الشريف. وتلك المراحل التعليمية التي مر بها تدل على توقفه في المرحلة الثانوية. كان لعمه أحمد لطفي السيد بصمة كبيرة في فكره الليبرالي الذي أرسى أساساته لتأثيره على الثقافة الغربية وإجادته للغة الإنجليزية التي تعلمها أثناء سفره إلى إنجلترا.

محتويات كتاب الحيتان:

كلمة في نشر هذا الكتاب
فاتحة
تصدير وتحقيق لغوي
مقدمة
الفَقَاريَّات ومُمَيِّزاتُها العامة
الثدييات: تطورها وتصنيف قبائلها
الحيتان: تصنيفها ووصف طبقاتها وطبائعها
معجم الحيتان
تعليقات على بعض مصطلحات
الاختصارات

اقتباسات من كتاب الحيتان:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

إسماعيل مظهر
كتب إسماعيل مظهر إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب إسماعيل مظهر أونلاين تحميل كتب إسماعيل مظهر PDF بروابط مباشرة مجانا كتب إسماعيل مظهر مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد و أيفون كتب إسماعيل مظهر PDF للتابلت والكمبيوتر تحميل كتب إسماعيل مظهر ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الحيتان لاسماعيل مظهر PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا