كتاب الدراسة الادبية PDF

الدراسة الادبية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الدراسة الادبية PDF

ملخص عن كتاب الدراسة الادبية:

يقدم كتاب “دراسة أدبية” للمؤلف “رائف خوري” أفضل الأساليب للنقد الأدبي الذي يستخدم التاريخ واللغة كمعيارين للتقييم. تنقسم دراسة الأعمال الأدبية إلى قسمين: القسم الأول هو التركيب والمعنى ، ويهدف إلى شرح الأصول اللغوية والفنية التي تصنع الذوق الأدبي ، والتي يمكن من خلالها الحكم على الأعمال الأدبية بأسلوب مدروس. القسم الثاني: تاريخ الأدب من الناس والعصور ، وهدفه شرح المؤثرات التي تركت بصماتها على الكتاب ، مثل الزمان والمكان ، وظهرت في تراثهم الأدبي. يجمع المؤلف في هذا الكتاب بين التاريخ الأدبي والنقد الأدبي ، في رؤية متميزة ترفض الفصل بينهما. تدريب القارئ على تقويم العمل الأدبي حسب تاريخه والجوانب الثقافية المحيطة به ، بالتزامن مع المستوى اللغوي.

وهذا ملخص كتاب الدراسة الادبية.

نبذة عن كاتب كتاب الدراسة الادبية:

رئيف خوري: كاتب وكاتب لبناني شهير ، درس الأدب في مصر وبغداد وأمريكا وروسيا ، وله العديد من الكتب والترجمات.

رائف بن نجم خوري من مواليد لبنان عام 1913 م ، وحصل على درجة البكالوريوس في الأدب والتاريخ من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1933 م ، ثم عمل مدرسًا في العديد من المدارس المحلية والدولية في لبنان وفلسطين وسوريا. وكذلك في بعض المعاهد العليا في لبنان.

شارك رائف خوري في تحرير العديد من الصحف اللبنانية ، مثل: البرق والمخشوف والطارق والدفاع السوري. عمل مذيعًا في الإذاعة اللبنانية خلال الحرب العالمية الثانية ، وفاز بجائزة رئيس الجمهورية اللبنانية من جمعية أصدقاء الكتاب عام 1952.

مثّل رائف خوري الشباب العربي الفلسطيني في المؤتمر الدولي الثاني للشباب في نيويورك عام 1938. وكان عضوًا في الرابطة المناهضة للنازية والفاشية ، وعضوًا في أصدقاء الاتحاد السوفيتي. أقام ندوة ثقافية وأدبية تحت عنوان “ندوة عمر فاخوري” وساهم في تكوين جمعية “أهل القلم”. لبناني.

محتويات كتاب الدراسة الادبية:

تمهيد
القسم الأول: النقد الأدبي
المبنى: مادته وقوالبها
طُرق الأداء
المعاني
الأنواع الأدبية والمواضيع والأساليب
القسم الثاني: التاريخ الأدبي
مادة التاريخ الأدبي
الدراسة الأدبية

اقتباسات من كتاب الدراسة الادبية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

رئيف خوري

الكتب مشابهة لــ كتاب الدراسة الادبية PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا