كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده pdf

كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده pdf

ملخص عن كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده: 

وبمجرد إعلان السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بدء الدستور الجديد الذي جاء نتيجة جهود دعاة التحرير ، انطلق العنان للحريات العامة وتنفس الشعب العثماني الصعداء بالحرية والانفتاح. إلا أن هذا الانفتاح لم يؤد إلى ما أراده الخليفة. كما تم تعليق الدستور الجديد بعد عام واحد من تنفيذه. يتضمن هذا أحداث الماضي ، وأحداث الماضي ، وأحداث الأحداث ، وأحداث الأحداث ، وأحداث الأحداث ، وأحداث الأحداث ، وأحداث الأحداث ، وأحداث الأحداث ، أحداث الحدث العام »؛ ونجحوا في استعادة الدستور بعد تعليقه ثلاثة عقود. اجتمع الشعب العثماني لمواكبة الثورة الفرنسية.

 وهذا ملخص كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده. 

 

نبذة عن كاتب كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده: 

سليمان البستاني: كاتب وسياسي لبناني ، مؤلف ترجمة الإلياذة. الملحمة اليونانية للشاعر اليوناني هوميروس.

ولد سليمان خطار البستاني عام 1856 م في قرية بقشتين بلبنان. تلقى تعليمه الأولي على يد أستاذه “عبد الله البستاني”. ثم التحق بالمدرسة الوطنية في بيروت عام 1863 م ، حيث درس عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية ، كما أتقن اللغة العربية. ومن أساتذته في المدرسة ناصيف اليازجي ويوسف العسير. خلال مراحل تعليمه المختلفة ، تمكن من إتقان عدة لغات وإتقان لغات أخرى. أتقن التركية والفارسية والإسبانية ، ودرس الألمانية والروسية والعبرية. كما حفظ ألفية ابن مالك في النحو.

عمل البستاني مدرسا في المدرسة الوطنية في بيروت ، ثم سافر إلى “العراق” كمدرس في مدارسها أيضا. ثم امتنع عن التدريس واتجه للتجارة ، فتاجر بالتمور ، واستقر معه في “بغداد” ، وبعد ذلك عين في محكمة بغداد التجارية ، وكذلك رئيس إدارة شركة القوارب العثمانية. في بغداد عاد بعدها إلى بيروت ومن هناك سافر إلى أستانا ثم إلى مصر للمساهمة في تحرير الموسوعة وإعدادها. كما عمل محررًا في صحف “الجنان” و “الجنة” و “الجنينة” ، وهي مجلات لمجموعة من أقاربه.

محتويات كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده: 

إهداء الكتاب
إلى أبناء الوطن العثمانيين
الدستور القديم
الدستور والاستبداد
الدستور والحرية
الحرية الشخصية
حرية الصحافة
حرية التعليم
حرية التأليف والقراءة
حرية الكتابة
حرية الجمعيات
الحرية ورجال الدولة
الدستور والخفية
الدستور والتعصب
الدستور ورجال الدين
الدستور والمهاجرة
الدستور ومأمورو الحكومة
الدستور ومالية الحكومة
الدستور وموارد الثروة
كلمة في سائر موارد الثروة
السياح والمستوطنون
الخاتمة

اقتباسات من كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده: 

-أقص هذه القصة على أبناء زمن الاستبداد فيقولون: أفي يقظة أنت أم في منام، ومن ذا الذي يصدق بإباحة الاجتماع حينئذ لشرذمة من الفتيان يخطبون في السر والعلانية؟ أليس ذلك من الأسباب الداعية إلى تقويض أركان الملك؟ تلك إحدى الأماني التي بلغتها الأُمَّة العثمانية منذ خمسة وثلاثين عامًا فما ترى كان يرجى أن يكون مبلغها الآن لو ظلت مطلقة في ذلك السبيل؟

تسلط الوهم على عقول رجال الاستبداد بل أرادوا أن يسلطوه على العقول؛ فقضوا على الجمعيات كما بدَّدوا الجماعات وحرَّموا كل ما يشف عن تضافر وتعاون؛ أي كل ما ينتج خيرًا للبلاد. تأخذهم الرعدة لقلبين متآلفين، فما بالك إذا تعددت القلوب، يسيئون الظن حتى باجتماع أعضاء أُسرة كبيرة في بيت واحد، يخافون — والخائن خائف — أن تُوجه قوة تلك الجموع عليهم وإن قصرت بحثها على حروف الهجاء. أجهلوا أن المؤامرات السياسية إذا قصد بها دفع الظلم يُسبل عليها ذيل السر والتكتم؟ وما أغناهم كل ذلك التنكيل بالجمعيات العلنية عن غل أيدي الجمعيات السرية التي ما زالت دائبة على عملها ليل نهار حتى ظفرت بغل أيديهم، ولم يكونوا يقتصرون على فض المجتمعات الرامية إلى تثقيف العقل وترويض الفكر، بل تجاوزوها — خطأ أو عمدًا — إلى بعض ما يقصد به إسعاف الفقير وتعليم اليتيم.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل: 

 

سليمان البستاني

الكتب مشابهة لــ كتاب الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا