كتاب الرسائل الزينبيه pdf

كتاب الرسائل الزينبيه
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الرسائل الزينبيه pdf

ملخص عن كتاب الرسائل الزينبيه:

حصلت المرأة المصرية على الكثير من حقوقها بفضل جهود العديد من الرائدات ، وكانت السيدة زينب فواز من الأصوات المثابرة في هذا المجال. استخدمت موهبتها الأدبية والتعليم والمعرفة التي اكتسبتها في عرض قضايا المرأة العربية ، وكانت الكتابة الصحفية في الصحف والمجلات المصرية طريقها ، متبعة نهج المدرسة الإصلاحية التي كانت تميل إلى إصلاح المجتمع مع التمسك بالتقاليد ، وعدم التقليد. الغرب في عاداته التي تعتبرها سيئة. يقدم هذا الكتاب مجموعة من مقالاتها الصحفية التي ركزت على النهوض بالمرأة من خلال تثقيفها ومنحها المزيد من الحريات المنضبطة. رأت أن حجاب المرأة لا يمنعها من التعليم ، واعتقدت أن الهدف من تعليم المرأة ليس التنافس مع الرجل في العمل والمجالات التي تحتكرها ، وإنما تربية الأبناء الجيدين الذين يفيدون بلادهم ويحققونها نهضتها.

 وهذا ملخص كتاب الرسائل الزينبيه.

 

نبذة عن كاتب كتاب الرسائل الزينبيه:

زينب فواز: كاتبة وشاعرة. أطلق عليها لقب “لؤلؤة الشرق”  وتحظى مقالاتها في الأدب والإصلاح الاجتماعي بمكانة ثقافية عالية ، مما جعلها في طليعة رواد الحركة النسوية العربية ، أمثال عائشة التيمورية ومي زيادة.

ولدت زينب بنت علي بن حسين بن عبيد الله بن حسن بن إبراهيم بن محمد بن يوسف فواز على الأرجح عام 1860 م في بلدة تبنين في صيدا جنوب لبنان. كان والدها فقيرا. فخدمت السيدة فاطمة بنت أسعد الخليل زوجة والي البلدة علي بك الأسعد وكانت نعمة لها. علمتها القراءة والكتابة. تزوجت زينب مرتين. الأول كان من “أديب نظمي الدمشقي” أحد الخدم لكن الزواج لم يدم طويلا. ثم انتقلت إلى الإسكندرية حيث درست علم التشكل والبلاغة والعروض على يد “حسن حسني التوراني” صاحب جريدة “النيل”. كما درست النحو والتأليف على يد الشيخ “محي الدين النبهاني” ثم انتقلت إلى القاهرة. أما زواجها الثاني ، فكان بعد أن نالت الشهرة ، حيث أعجب بها “أديب نظمي” ، وبعد عدة مراسلات سافرت إلى دمشق وتزوجته. استمر الزواج ثلاث سنوات فقط ، وبعد ذلك عادت إلى مصر.

محتويات كتاب الرسائل الزينبيه:

الرسالة الأولى
الرسالة الثانية
الرسالة الثالثة
الرسالة الرابعة
الرسالة الخامسة
الرسالة السادسة
الرسالة السابعة
الرسالة الثامنة
الرسالة التاسعة
الرسالة العاشرة
الرسالة الحادية عشرة
الرسالة الثانية عشرة
الرسالة الثالثة عشرة
الرسالة الرابعة عشرة
الرسالة الخامسة عشرة
الرسالة السادسة عشرة
الرسالة السابعة عشرة
الرسالة الثامنة عشرة
الرسالة التاسعة عشرة
الرسالة العشرون

اقتباسات من كتاب الرسائل الزينبيه:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

زينب فواز

الكتب مشابهة لــ كتاب الرسائل الزينبيه pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا