كتاب الزمان في الفلسفة والعلم PDF

كتاب الزمان في الفلسفة والعلم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الزمان في الفلسفة والعلم PDF

ملخص عن كتاب الزمان في الفلسفة والعلم:

يعرف الإنسان عالمه في إطار المكان والزمان ، وإذا كان الوجود المكاني محسوسًا ، فإن الوجود الزمني يتأرجح بين العقلانية واللاعقلانية ، وبين العلم والفلسفة ، وهو موضوع هذا الكتاب. بين دخول الزمن كعنصر جذاب وغامض في الأساطير القديمة ، وباعتباره انشغالًا لأذهان الفلاسفة المنخرطين في نظرياتهم منذ أرسطو المعلم الأول ، وبين القفزات المتتالية التي حققها العلم الحديث في قياس الوقت بوحدات تفوق وضربوا حتى يصلوا إلى “ميكرو” و “فيمتو” وحتى “أتو” (واحد على مليار من المليار من الثانية) ، وفي وحدات أخرى يتم تضخيمها وتضخيمها للتعبير عن التقديرات المتزايدة للعلماء لعمر الكون ، وبين فرص التفكير البشري في مرور الوقت. بهدف الوصول إلى تصور فريد ومتكامل لواقع الوقت والزمان. وهذا ملخص كتاب الزمان في الفلسفة والعلم.

 

نبذة عن كاتب كتاب الزمان في الفلسفة والعلم:

يمنى طريف الخولي: أستاذ فلسفة العلوم وطرق البحث ، ورئيس سابق لقسم الفلسفة ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة. ساهمت في إثراء الحركة الفكرية العربية بجهودها المتميزة في نشر الثقافة العلمية ومنطق التفكير العلمي ، وتفعيلها وتوطينها في حضارتنا ، من خلال كتبها التي تجاوزت خمسة وعشرين كتاباً مؤلفة ومترجمة ، بحث باللغتين العربية والإنجليزية في مجلات علمية محكمة محلية وإقليمية ودولية ، بالإضافة إلى عشرات المقالات والدراسات والمحاضرات التي ألقتها في مختلف الجامعات والمراكز البحثية ، من أقصى الشرق في كيوتو إلى أقصى الغرب في هاواي ، وصولاً إلى قلب إفريقيا ، مروراً بمعظم الدول العربية.

مثلت مصر وشاركت بأبحاثها في العديد من المؤتمرات الدولية في القاهرة والكويت وسوريا ولبنان والأردن وتونس والجزائر والمملكة العربية السعودية والمغرب واليابان وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية. كان زميلًا زائرًا في مركز الأبحاث الدولي للدراسات اليابانية في كيوتو ، وبصفته أستاذًا متخرجًا ساهم في إنشاء قسم الفلسفة في جامعة أحمدو بيلو في نيجيريا ؛ ثاني أكبر جامعة في إفريقيا بعد جامعة القاهرة ، وبدأت الدراسة في عام 2014. زارت جامعات أيوا وهيوستن وهاواي في الولايات المتحدة الأمريكية ، ودمشق والعين في الإمارات العربية المتحدة.

محتويات كتاب الزمان في الفلسفة والعلم:

إهداء
مقدمة
الزمان والمكان صدر المقولات
تميُّز الزمان عن المكان
متاهات إشكاليَّة الزمان
فض متاهات إشكالية الزمان
الزمَان اللَّاعقْلاني
الزمَان العقْلاني

اقتباسات من كتاب الزمان في الفلسفة والعلم:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب يمنى طريف الخولي
كتب يمنى طريف الخولي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب يمنى طريف الخولي أونلاين تحميل كتب يمنى طريف الخولي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب يمنى طريف الخولي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب يمنى طريف الخولي pdf للتابلت والكمب ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الزمان في الفلسفة والعلم PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا