كتاب السيرة النبوية ج2 لابن كثير PDF

كتاب السيرة النبوية ج2 لابن كثير
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب السيرة النبوية ج2 لابن كثير PDF

تلخيص كتاب السيرة النبوية ج2 PDF للحافظ ابن كثير

من كتب أشهر الكتاب العرب في مجال الكتابات الإسلامية كتاب السيرة النبوية ج2 للكاتب الحافظ ابن كثير؛ ترك ابن كثير عددا كبيرا من الكتب تناول فيها جميع أساليب العمل والتعليم الإسلامي والتربية الإسلامية؛ وصف العلماء المعاصرون كتبه بأنها تبسيط لمفاهيم الإسلام ومراعاة احتياجات الناس؛ وكتاب السيرة النبوية ج2 من الكتب المشهورة عنه.

نبذة عن صاحب كتاب السيرة النبوية ج2

أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي توفي 774
ابن كثير القرشي (700 – 774(

عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري ثم الدمشقي صاحب التفسير المشهور والمعروف بكتاب السيرة النبوية ج2. ولد بالبصرة، ثم رحل إلى دمشق مع أخيه سنة 706هـ بعد وفاة أبيه. سمع من علماء دمشق وأخذ عنهم مثل الآمدي وابن تيمية الذي كانت تربطه به علاقة خاصة تعرض ابن كثير للأذى بسببها.

كان ابن كثير من بيت علم وأدب، وتتلمذ على كبار علماء عصره، فنشأ عالمًا محققًا ثقة متقنًا، وكان غزير العلم واسع الاطلاع إمامًا في التفسير والحديث والتاريخ، ترك مؤلفات كثيرة قيمة أبرزها البداية والنهاية في التاريخ وكتاب السيرة النبوية ج2، وهو من أفضل كتب التفسير لما امتاز به من عناية بالمأثور وتجنب للأقوال الباطلة والروايات المنكرة.
توفي ابن كثير بعد أن كُفَّ بصره، ودفن في دمشق.

من محتويات كتاب السيرة النبوية ج2

  1. باب الهجرة إلى أرض الحبشة.
  2. قصة الإسراء والمعراج.
  3. فصل في انشقاق القمر.
  4. وفاة أبي طالب وخديجة.
  5. فصل في موت خديجة.
  6. فصل في تزويجه عليه السلام من عائشة.
  7. ذهابه إلى الطائف.
  8. عرض الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه على أحياء العرب.
  9. فصل في قدوم وفد الأنصار.
  10. باب بدء الهجرة من مكة إلى المدينة.
  11. فصل في سبب هجرة الرسول بنفسه.
  12. الحكمة من شروع الجهاد.

اقتباسات من كتاب السيرة النبوية ج2

من مقدمة الكتاب:

باب هجرة من هاجر من أصحاب رسول الله صلى عليه وسلم من مكة إلى أرض الحبشة فراراً بدينهم من الفتنة قد تقدم ذكر أذية المشركين للمستضعفين من المؤمنين ، وما كانوا يعاملونهم به من الضرب الشديد والإهانة البالغة، وكان الله عز وجل قد حجرهم عن رسوله صلى الله عليه وسلم ومنعه بعمه أبي طالب كما تقدم تفصيله ولله الحمد والمنة.

وروى الواتدئ أن خروجهم إليها في رجب سنة خمس من البعثة، وأن أول من هاجر منهم أحد عشر رجلا وأربع نسوة، وأنهم انتهوا إلى البحر ما بين ماش وراكب، فاستأجروا سفينة بنصف دينار إلى الحبشة. وهم: عثمان بن عفان، وامرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو حذيفة بن عتبة وامرأته سهلة بنت مهيل، والزبير بن العوام، ومصعب بن عمير، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو سلمة بن عبد الأسد، وامرأته أم سلمة بنت أبي أمية، وعثمان بن مظعون، وعامر بن ربيعة العنزي، وامرأته ليلى بنت أبي حثمة، وأبو سبرة بن أبي رهم، وحاطب بن عمرو، وسهيل بن بيضاء، وعبد الله بن مسعود رضى الله عنهم أجمعين.

باب هجرة بعض الصحابة إلى الحبشة

وأما رواية أم سلمة فقد قال يونس بن بكير، عن محمد بن إسحق، حدثني الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن حارث بن هشام، عن أم سلمة رضى الله عنها، أنها قالت:

لما ضاقت مكة وأوذى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفتنوا ورأوا يصيبهم من البلاء والفتنة في دينهم وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يستطيع دفع ذلك عنهم، وكان رسول الله في منعة من قومه ومن عمه، لا يصل إليه شيء مما يكره ومما ينال أصحابه، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن بأرض الحبشة مليـكا لا يظلم أحدًا عنده، فالحقوا ببلاده حتى يجعل الله لكم فرجا وتخرجا مما أنتم فيه».

فخرجنا إليها أرسالاً، حتى اجتمعنا بها، فنزلنا بخير دار إلى خير جار آمنين على ديننا، ولم نخش فيها ظلما؛ فلما رأت قريش أنا قد أصبنا داراً وأمنا غاروا منا، فاجتمعوا على أن يبعثوا إلى النجاشي فينا ليخرجنا من بلاده وليردنا عليهم، فبعثوا عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة، فجمعوا له هدايا ولبطارقته فلم يدعوا منهم رجلا إلا هيأوا له هدية على حدة، وقالوا لها: ادفعوا إلى كل بطريق هديته قبل أن تتكلموا فيهم، ثم ادفعوا إليه هداياه، فإن استطعم أن يردهم عليـكم قبل أن يكلمهم فافعلوا.

يمكنك تحميل وقراءة:
السيرة النبوية لابن كثير ج1

الكاتب ابن كثير
ابن كثير، العالم الإسلامي الشهير، وُلد في بلاد الشام في نهاية القرن السابع وبداية القرن الثامن الهجري (القرن الرابع عشر الميلادي). واسمه الكامل هو إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي. يُعتبر من أبرز علماء الإسلام في مجالات التفسير والتاريخ والحديث. ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب السيرة النبوية ج2 لابن كثير PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا