كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م PDF المجلد الثاني

كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م PDF المجلد الثاني
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م PDF المجلد الثاني

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م للكاتب محمد فؤاد شكري PDF:

كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م للكاتب محمد فؤاد شكري: شهدت المجتمعات الأوروبية ، وخاصة فرنسا قبل اندلاع الثورة الفرنسية عام 1789 ، انقسامًا كبيرًا بين طبقتين: الإقطاع القديم ؛ يمثله الملك والنبلاء وكبار أصحاب الأراضي الزراعية ، وكان ذلك هو الحكم المطلق للبلاد ، فضلا عن سيطرته الكاملة على جميع شؤون البلاد.

البرجوازية المتوسطة المتعلمة حديثًا ؛ التي حاولت بكل قوتها السيطرة على القدرات السياسية والاقتصادية للبلاد ، وأدى ذلك الانقسام إلى اشتعال الثورة التي فتحت المجال لانتشار مبادئ “الحرية والأخوة والمساواة” في جميع أنحاء العالم. وأن القوى الإقطاعية نجحت حقًا في إخماد الثورة ، وبعد ذلك تمكنت أيضًا من تصفية حكم نابليون ، من أجل الحفاظ على توازن القوى بينها ، لكنها شهدت صراعًا شرسًا بينها وبين الحركات الوطنية وأنصار الحرية في جميع أنحاء أوروبا. .. استمرت حتى عام 1848 ..

كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م PDF

نبذة عن كاتب كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م

محمد فؤاد شكري: مُؤرخٌ مِصري، اتَّسمَت دراساتُه باعتمادِها على المعلوماتِ الدقيقةِ والموثوقِ فيها؛ ممَّا أضفى عليها قِيمةً تاريخيةً كبيرة. واهتمَّ كثيرًا بالدراساتِ التاريخيةِ التي تَخدمُ القضايا الوطنيةَ والقوميةَ العربية، وكذلك القضايا القومية في أوروبا.

الْتحقَ بدارِ المُعلمينَ العُليا وتخرَّجَ فيها عامَ ١٩٢٧م، وحصلَ على درجةِ الماجستيرِ في التاريخِ الحديثِ من جامعةِ ليفربول عامَ ١٩٣١م، ونالَ درجةَ الدكتوراه من الجامعةِ نفسِها عامَ ١٩٣٥م عن موضوع «إسماعيل والرقيق في السودان». عملَ في التدريسِ بكليةِ الآدابِ جامعةِ القاهرةِ لِمَا يَقرُبُ من رُبعِ قرن، بالإضافةِ إلى انتدابِه مُفتِّشًا للتعليمِ الثانويِّ بوزارةِ المعارفِ عامَ ١٩٤١م. وبسببِ كتاباتِه وآرائِه التاريخيةِ القَيِّمة، اعتمدَ عليه الوفدُ المِصريُّ في الأممِ المتحدةِ عندما عُرِضت القضيةُ المِصريةُ السودانيةُ على مجلسِ الأمنِ عامَ ١٩٤٧م، كذلك اعتمدَت ليبيا كثيرًا على أوراقِه التي دافَعَ فيها عن قضيتِها ببسالة، وطالَبَ بضرورةِ حصولِها على الاستقلالِ والتمتُّعِ بالوَحدة، وكانت نتيجةُ ذلك أنْ قامَت السُّلطاتُ البريطانيةُ بطَردِه من ليبيا عامَ ١٩٥١م.

له العديدُ من المُؤلَّفات، منها: «مصر والسودان: تاريخ وَحدة وادي النيل السياسية ١٨٢٠–١٨٩٩م»، و«الحُكم المصري في السودان»، و«السنوسية دين ودولة»، و«ميلاد دولة ليبيا الحديثة: وثائقُ تحريرها واستقلالها»، و«الحملة الفرنسية وخروج الفرنسيين من مصر»، و«الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩م–١٨٤٨م»، و«عبد الله جاك مينو»، و«مصر والسيادة على السودان: الوضع التاريخي للمسألة»، و«ألمانيا النازية».

رحلَ عن عالَمِنا عامَ ١٩٦٣م، إثرَ إصابتِه بمرضٍ خطيرٍ ظلَّ يُصارِعُه لأكثرَ من ثلاثِ سنوات.

كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م PDF

اقتباسات من كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م للكاتب محمد فؤاد شكري PDF:

  1. استغرق وَضْع الدستور الجديد مدة شهر ونصف شهر تقريبًا من ١١ نوفمبر إلى ٢٤ ديسمبر سنة ١٨٩٩، ومنذ أول ديسمبر كانت جريدة المونيتر قد أذاعت ملخصًا لبعض الآراء التي تقدم بها «سييس» كقواعد للدستور الجديد، يبغي منها أن يجعل حق الانتخاب مقصورًا على شاغلي الوظائف العمومية في الهيئات الإدارية والقضائية والتشريعية في الدولة، الذين سماهم الشعب أصلًا لهذه الوظائف، أو الذين عينتهم الحكومة بها، وصاروا لذلك يهتمون جديًّا بضرورة المحافَظة على المبادئ التي أتت بها الثورة والإبقاء على النتائج التي تمخضت عنها، وأما الهيئة التشريعية؛ فقد أشار «سييس» بأن تتألف من أربعمائة عضو يتجدد ربع عددهم سنويًّا، يضعون القوانين وفق حاجات المجتمع ومَطَالِب الحكومة، وقد وضع «سييس» على رأس هذا النظام كله «ناخبًا أعظم» لا يمكن عَزْله، يُعطَى مخصصات قَدْرُها ستة ملايين فرنك ويقيم في قصر فرساي، ويلحق بخدمته ثلاثة آلاف حارس، تصدر باسمه القرارات والقوانين وأحكام القضاء، ثم إن هذا الناخب الأعظم يسمي قنصلين: أحدهما للحرب، والآخر للسلام.

    كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م PDF

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

الكاتب محمد فؤاد شكري
كتب محمد فؤاد شكري إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب محمد فؤاد شكري أونلاين تحميل كتب محمد فؤاد شكري pdf بروابط مباشرة مجانا كتب محمد فؤاد شكري مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب محمد فؤاد شكري pdf للتابلت والكمبيوتر وللكن ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الصراع بين البورجوازية والإقطاع ١٧٨٩–١٨٤٨م PDF المجلد الثاني

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا