كتاب العالم القطبي ونورديا PDF

العالم القطبي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب العالم القطبي ونورديا PDF

ملخص عن كتاب العالم القطبي ونورديا:

عالم القطب الشمالي ونورديا: دراسة جغرافية

محمد رياض

ينقسم سطح الأرض إلى مناطق مناخية متفاوتة الخصائص. يكون الجو شديد البرودة في القطبين الشمالي والجنوبي ، وتزداد درجات الحرارة كلما تحركنا نحو خط الاستواء ، حيث تشهد خطوط العرض الوسطى وفرة وتنوعًا في الموارد ، وتجذب مجموعات سكانية كبيرة ومستقرة. وأراد الدكتور محمد رياض في تأليف هذا الكتاب أن يبتعد عن السهل إلى الصعب ، ومن الضجيج إلى الهدوء ، فاختار أن يدرس أقاصي العالم الذي لم تصل إليه الأيدي إلا الارتعاش ، وعلى وجه التحديد البحث في منطقة القطب الشمالي ، وسحبها من الهامشية إلى المعرفة الجغرافية القريبة ، نظرًا لأهميتها الجيوسياسية من جهة ، والاقتصاد الديموغرافي من جهة أخرى ، يخصص المؤلف قسمًا كاملاً للوصف الجغرافي الشامل لبلدان النرويج والدنمارك والسويد ، وهي جزء من منطقة ذات طابع حضاري خاص تقع في شمال أوروبا ويسميها الإسكندنافيون “نورديا”. وهذا ملخص كتاب العالم القطبي ونورديا.

 

نبذة عن كاتب كتاب العالم القطبي ونورديا:

محمد رياض: جغرافي مصري معاصر ، حاصل على جائزة الدولة ، ويعتبر من أبرز أساتذة الجغرافيا السياسية ، وله إسهامات علمية وفكرية وأكاديمية كبيرة ، من خلال أبحاثه ومحاضراته ومقالاته وكتبه.
ولد محمد رياض أحمد رياض في القاهرة عام 1927 ، وحصل على بكالوريوس في الجغرافيا عام 1949 ، واستمر في دراسته حتى أكمل دبلوم الدراسات السودانية من جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا) عام 1951 ، ثم حصل على الدكتوراه في الأنثروبولوجيا. حصل على الدكتوراه من جامعة فيينا عام 1956 بعد ذلك عاد إلى مصر ليعمل مدرسًا جغرافيا بكلية الآداب بجامعة عين شمس.

محتويات كتاب العالم القطبي ونورديا:

 

اقتباسات من كتاب العالم القطبي ونورديا:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد رياض

الكتب مشابهة لــ كتاب العالم القطبي ونورديا PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا