كتاب العروة الوثقى pdf

كتاب العروة الوثقى
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب العروة الوثقى pdf

ملخص عن كتاب العروة الوثقى:

«لقد جمعتُ ما تفرق من الفِكر، ولممت شَعْثَ التصوُّر»، أراد «جمال الدين الأفغاني» بهذه الكلمات التي صدَّر بها مقدمته لهذه الجريدة؛ أن يختصر ما يرمي إليه فكره، وما تسعى إليه رسالته التي جاب بها الأرض فما وسعته، أراد أن يبعث رسالة إلى تلك الأُمة المكلومة التائهة؛ لينتشلها من غيابات التشتُّت والفرقة، بعد أن لمس بكلِّ حواسه كيف فعل الاحتلال بها ما فعل، ولم يكد الشيخ «محمد عبده» يُجالسه ويأخذ منه العلم حتى شرب منهجه، ووطَّن نفسه على رسالته، فأصدرا معًا جريدة «العروة الوثقى»، فتولَّى الأفغانيُّ إدارتها، وأوكل لمحمد عبده تحريرها، فبعثتْ في الأمة بعثًا جديدًا رغم قِصَر مدة صدورها، وكان لموضوعاتها عظيم الأثر في مجمل الأقطار العربية والإسلامية، إلى أن تم إيقافها والتوصية بمصادرة أعدادها، بل وتغريم من يقتنيها.

وهذا ملخص كتاب العروة الوثقى.

نبذة عن كاتب كتاب العروة الوثقى:

جمال الدين الأفغاني: أحد رموز النهضة في القرن التاسع عشر الميلادي. يعتبر من علامات تجديد الفكر الإسلامي.

ولد محمد جمال الدين بن السيد صفتر الحسيني الأفغاني عام 1838 م في أسد آباد بأفغانستان لعائلة تعود نسبها إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وأفغاني ، وحصل على علوم الدين والتاريخ والمنطق والفلسفة والرياضيات ، ثم سافر إلى الهند في سن الثامنة عشرة ، وهناك درس العلوم الحديثة وتعلم اللغة الإنجليزية.

كان الأفغاني يميل إلى السفر ، فعرض عليه أداء فريضة الحج ، فاغتنم الفرصة وقضى سنة يتنقل فيها ، حتى وصل إلى مكة المكرمة سنة 1857 م. ثم عاد إلى أفغانستان والتحق بحكومة الأمير دوست محمد خان ورافقه في حملة عسكرية لاحتلال هرات. مع تغير مواسم السياسة ، غادر الأفغاني إلى الهند عام 1869 م ، وسبقه شهرته لأنه عُرف بعلمه وحكمته ومكانته الرفيعة ، بالإضافة إلى عداءه للمستعمرين الإنجليز ، الذي أثار استياء الحكومة منه ، فلم يمكث هناك طويلا ، وانتقل إلى السويس.

محمد عبده: داعية ومفكر إسلامي. ويعتبر من أبرز رموز النهضة العربية والإسلامية الحديثة. وعرف بفكره الإصلاحي ودعوته إلى التحرر من كل أشكال الركود والتخلف التي أصابت العقل العربي. كما اشتهر بمقاومته للاستعمار الأجنبي ومحاولاته المستمرة لتحسين المؤسسات الإسلامية والتعليمية ، وسعيه الدائم للإصلاح والتطوير في الأزهر والأوقاف والمحاكم الشرعية.

ولد محمد عبده حسن خيرالله عام 1849 م في قرية محلة نصر بمحافظة البحيرة ، لأب تركماني الأصل وأم مصرية. أرسله والده إلى كاتب القرية لتلقي دروسه الأولى ، وعندما بلغ الخامسة عشرة التحق بالمسجد الأحمدي بطنطا ، حيث تعلم علوم الفقه واللغة العربية. ثم انتقل الإمام إلى الأزهر الشريف واستمر في دراسته هناك حتى حصل على الشهادة الدولية.

محتويات كتاب العروة الوثقى:

جمال الدين الأفغاني
الشيخ محمد عبده
العروة الوثقى: المقالات والفصول
فاتحة الجريدة
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الفصل الثامن
الفصل التاسع
الفصل العاشر

اقتباسات من كتاب العروة الوثقى:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جمال الدين الأفغاني

الكتب مشابهة لــ كتاب العروة الوثقى pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا