كتاب الفجر الاول pdf

كتاب الفجر الاول
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الفجر الاول pdf

ملخص عن كتاب الفجر الاول:

“شيبوب مجموعتك هي الثمار الأولى .. وفجرك الأول نور الطريق.” هكذا لحن أمير الشعراء أحمد شوقي ، مشيدا بهذه المجموعة الأولى للشاعر خليل شيبوب ، كما قدمها له الشاعر خليل مطران. كتب الشاعر “خليل شيبوب” أبيات من مجموعته لترويض نفسها في عزلتها ، ويرسل إليها ما يرضيها ويسليها في همومها. فيه نصيب من التردد المزدوج ، ونصيب آخر من الحيرة ، إذ يرمي أمام الناس ما يخفيه في قلبه. هل يكشفها ويكشفها أم يخفيه ويموت في قلبه حتى يخرج بمجموعة من الكتب التي تكشف مع كل قصيدة منها صورة لشخصيته أو مكانا أو شخصا أو ذكرى ألهمته ذات يوم فكتب عنها لتتحول إلى ذكرى مجسدة على الورق تعيش في روح كل قارئ.

وهذا ملخص كتاب الفجر الاول.

نبذة عن كاتب كتاب الفجر الاول:

خليل شيبوب: شاعر مصري سوري ، من المبدعين في الشعر ، نقله من العمودي إلى الحر ، مع الحفاظ على القافية.

ولد خليل بن إبراهيم عبد الخالق شيبوب في اللاذقية بسوريا عام 1892 م لعائلة أرثوذكسية يونانية. هناك درس الفرنسية في مدرسة فرير ، وكان والده حريصًا على إمداده بالثقافة العربية وقراءة أهم الكتب العربية له ، فأحب الشعر العربي وقراءة الشعراء العظماء. بعد ذلك التحق بالمدرسة التجارية التي هاجر منها فور حصوله على درجته الجامعية إلى مصر عام 1908 م. عاش في محافظة الإسكندرية وعمل موظفًا في أحد البنوك مما دفعه لاستكمال دراسته لدمج الاقتصاد والقانون ، فحصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق الفرنسية بالقاهرة عام 1926 م.

إضافة إلى عمله في البنك ، جعله حب شيبوب للأدب يعمل كصحفي في الصفحة الأدبية لجريدة “البصير” بالإسكندرية ، وشارك في أنشطة ثقافية وأدبية وندوات شعرية هناك. كما كان من مؤسسي جمعية موظفي الحكومة بالإسكندرية عام 1932 م والتي تميزت بالنشاط الثقافي المكثف. كما أنه أحد مؤسسي “جماعة نشر الثقافة” بالإسكندرية وكان أول رئيس لها. كما انتخب لعضوية المجلس المحلي لطائفة الروم الأرثوذكس أكثر من مرة.

محتويات كتاب الفجر الاول:

مقدمة
الشعر
باسم الله
النور والحياة
أمنية
بسمة
ثالث القمرين
زهرة قرنفل
دمعة
الليل
القبر
حدود العقل
نصيحة
الثوب الأزرق
رجوع العافية
لا تنسي
العصر
ما الحب؟
الثوب الأحمر

اقتباسات من كتاب الفجر الاول:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

خليل شيبوب

الكتب مشابهة لــ كتاب الفجر الاول pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا