كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF

كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF

تلخيص كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF :

كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF يعتبر الشيخ ابن حزم الاندلسي واحد من اهم علماء الدين الاسلامي في الاندلس و من اشهرهم في العصر الذهبي للاندلس , كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF واحد من اهم مؤلفات الشيخ ابن حزم الاندلسي و هو واحده من اهم الكتب الاسلامية , الشيخ ابن حزم لهم مؤلفات كثيره اشهرها كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF .

هيا بنا نقراء كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF

نبذة عن كاتب كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF :

هو ابو محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم ابن غالب ابن صالح ابن خلف ابن معهد ابن سفيان بن يزيد الاندلسي , يعد الشيخ ابن حزم الاندلسي واحد من اهم واكبر علماء المسلمين في الاندلس وهو الثاني في التصنيف بعد الطبري .

حياه الامام ابن حزم كان في بدايته يعيش مع اخيه ابي بكر في قصر ابيه وهو احد وزراء المنصور بن عامر , كان اخوه يكبره ب خمس سنوات كانت اسره الامام بسرعه مؤمنه نشات على الاسلام منذ جده يزيد بن ابي سفيان وكان من اوائل الناس الذين دخلوا الاندلس مع الامير عبد الرحمن , كما ان الاسره لها مشاركات في الفتوحات الاسلاميه مع الامير عبد الرحمن وكانت اسره الشيخ مكانه عظيمه كواحده من اهم العائلات في الاندلس .

كما انه عين واحد من وزراء الحاجب المنصور بن ابي عامر وهو واحد من اعظم حكام الاندلس و لذلك كان ابن حزم واسع الرزق وتفرغ للحصول على العلوم والفنون في مختلف المجالات وقد رزقه الله الحكمه والذكاء كما انه ورث من ابيه مكتبه مليئه بالعلوم و الكتب في مختلف المجالات .

وقد كان الامام ابن حزم وزيرا للمرتضى ولكنه لما هزم وقع ابن حزم في الاسر وكان ذلك في عام 409 هجريه ولما اطلق سراحه عاد الى قرطبه مره اخرى كما انه عين وزيرا لصديقه عبد الرحمن المستظهر سنه 412 هجريه ولكنه لم يبقى كثيرا في هذا المنصب حيث انه قد قتل المستظهر في ذي الحجه بالسنه نفسها وسجن ابن حزم .

كان ابن حزم مجتهدا واماما حافظ كما انه كان على المذهب الشافعي في الفقه ثم انتقل بعد ذلك الى الظاهريه وقد وافق العقيده السلفيه في بعض الامور واختلف فيها كما ان له كثير من الردود على الشيعه واليهود والنصارى والصوفيه والخوارج كان الامام ابن حزم ينادي بالتمسك بكتاب الله والسنه ورفض ما دون ذلك .

كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF

اقتباسات من كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 للكاتب ابن حزم الاندلسي :

  1. قال أبو محمد : وهم أجسام رقاق صافية هوائية لا ألوان لهم وعنصرهم النار ، كما أن عنصرنا التراب ، بذلك جاء القرآن قال عز وجل : ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم . والنار والهواء عنصران لا لون لهما ، وإنما حدث اللون فى النار المشتعلة عندنا لامتزاجها برطوبات ما تشتعل فيه من الحطب ، والكتان والأدهان وغير ذلك ، ولو كانت لهم ألوان لرأيناهم بحاسة البصر ، ولو لم يكونوا أجسامًا صافية رقاقا هوائية لأدركناهم بحاسة اللمس يوسوسون في صدور الناس ، وأن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم ، فوجب التصديق بكل ذلك حقيقة ، وعلمنا أن الله عز وجل جعل لهم قوة يتوصلون بها إلى قذف ما يوسوسون به في النفوس ، برهان ذلك قول الله تعالى : : من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس) .
  2.  وأخبر عز وجل أن الجن والناس يوسوسون فى صدور الناس ) ونحن نشاهد الإنسان يرى من له عنده ثأر فيضطرب وتتبدل أعراضه وصورته وأخلاقه وتثور ناريته ، ويرى من يحب فيحدث (۸) له حال أخرى ويبتهج وينشط (۹) ويرى من يخاف فتحدث له حال أخرى ، من صفرة وضعف نفس ، ويُبشر إلى إنسان آخر بإشارات يُحيل بها طبائعه فيغضبه مرة ، ويخجله أخرى ويفزعه ثالثة ، ويرضيه رابعة ، وكذلك يحيله أيضا بالكلام إلى جميع هذه الأحوال ، فعلمنا أن الله عز وجل جعل للجن قوى يتوصلون بها إلى تغيير النفوس، والقذف فيها بما يستدعونها إليه ، نعوذ بالله الشيطان الرجيم ووسوسته ، ومن شرار الناس وعلى هذا جريه من ابن آدم مجرى الدم .

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

ابن حزم الأندلسي
ابن حزم الأندلسي، الذي يُعرف أيضًا باسم أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم (توفي عام 1064 ميلادي)، كان عالمًا مسلمًا بارزًا من الأندلس الإسلامية. وُلد في قرطبة، وهي مدينة ثقافية وعلمية رائدة في العصور الوسطى الإسلامية. تميز ابن حزم بشخصيته المتعد ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل ج3 PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا