كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل pdf

كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل pdf

ملخص عن كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل:

سؤالان منهجيان أساسيان: متى نقول إن أمة أو قطاعًا منها قد فكر؟ ما هو منهجنا في دراسة وانتقاد هذا الفكر الاجتماعي؟ إن بداية الفكر هي النشاط الديالكتيكي بين الذات (الإنسان / المجتمع) والموضوع في تشابك لا ينفصل بينهما. حيث لا يوجد فكر بدون مجتمع في التاريخ ؛ هذا لأن الإنسان لا يفكر إلا في المجتمع ، وفكر المجتمع هو حصاد تاريخية الفعل أو النشاط الاجتماعي. وهكذا يتحد الواقع الموضوعي مع النشاط البشري الاجتماعي .. ويشكلان معًا كلاً واحداً لإمكانيات حركة لا حصر لها.

الشعوب العربية في حالة سبات منذ القرن الخامس عشر ، وأصبح السؤال الحضاري أمرا ملحا: لماذا اختفى الدور العربي في بناء الحضارة الحديثة؟ ولماذا تنفر “الخوارزمي” و “البيروني” و “ابن خلدون” في وطنهم بينما احتفلت بهم مجتمعات أخرى واستفادت من إنتاجهم المعرفي؟ يناقش هذا الكتاب أزمة الفكر العربي كأحد أهم المنتجات الثقافية والاجتماعية ، ويلقي الضوء على معوقات تحريره. مثل النظر إلى التراث على أنه تراث ثقافي مقدس ، وسوء فهم الهوية الإسلامية ككيان متجانس ، بدلاً من إدراك العملية التاريخية بكل تفاعلاتها وتناقضاتها ، وفشل الخطاب اليساري نتيجة استخدامه. من الآليات القديمة. كما يسلط الضوء على خصائص كل من المجتمعات الزراعية والصناعية ، وتأثيرها على الفكر ، مؤكداً على ضرورة التفكير العقلاني ، وتفكيك طرق التفكير التقليدية ، وأن يكون صيغة منفتحة تؤمن بأن كل الحقائق عرضة للنقد. ودحضه ، واستيعاب نظريات وتيارات الفكر الإنساني.

 وهذا ملخص كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل.

نبذة عن كاتب كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل:

شوقي جلال عثمان: مفكر مستنير ، ومترجم رفيع المستوى ، وصاحب رؤية حضارية ومشروع فكري ، قضى حياته فيه يعرضها على القارئ العربي كتابةً وترجمة.

ولد شوقي جلال في القاهرة عام 1931 م ، ونشأ في أسرة صوفية تحب الثقافة. كانت والدته من أسرة صوفية تتبع الطريقة التيجانية ، وانعكس ذلك في شخصيته في الزهد والسمو والتسامح. أما والده ، فقد كان واسع الأفق ولديه شغف بالقراءة والعلوم والموسيقى. كان لهذا أثر كبير على عقلية شوقي الذي استمد من بحار المعرفة المختلفة ، حتى التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة ، حيث درس الفلسفة وعلم النفس ، وبدأت مرحلة الفكر الحر والانفتاح على الثقافات المختلفة. قرأ عن البوذية والكونفوشيوسية والماركسية والفلسفات العربية ، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1956 م.

كرس شوقي جلال نفسه بالكامل للترجمة والكتابة والكتابة للعديد من المجلات والدوريات مثل: جريدة الأهرام ، ومجلة العربي الكويتية ، ومجلة الفكر المعاصر ، ومجلة التراث الإنساني ، ومجلات ودوريات أخرى. كما زود المكتبة العربية بقائمة طويلة من الكتب المترجمة والمؤلفة التي عكست مشروعه الفكري المنير ، وانشغاله بالهوية المصرية ، وحرصه على إيقاظ العقل المصري. من بين أعماله المترجمة: “التنوير من الشرق” و “الإسلام والغرب” و “هيكل الثورات العلمية”.

محتويات كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل:

سنوات العُمر وحصاد الهشيم
الإهداء
مقدمة
جدل العقل والوجدان
الهوية الإسلامية والوعي الزائف
تجديد الفكر الاجتماعي .. وعنق الزجاجة
الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل
العمل الاجتماعي هو المنتج والمحدد للفكر
الديمقراطية والتحديث الاجتماعي العربي
ثقافتنا والدائرة المغلقة
ليس تنمية ثقافية بل تحوُّل حضاري
الخصوصية .. مظاهر القوة وعوامل الوهن
التراث والتحديث في ضوء تجربة الهند
الترجمة ومستقبل الثقافة في مصر
المصطلح الفلسفي وأزمة الترجمة
مصر المجتمع والثقافة والسلطة

اقتباسات من كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

شوقي جلال عثمان
شوقي جلال عثمان: مفكر تنويري، ومترجم من العيار الثقيل، وصاحب رؤية حضارية ومشروع فكري قضى فيه العمر ليقدمه للقارئ العربي كتابة وترجمة. ولد شوقي جلال في القاهرة عام 1931م، ونشأ في أسرة صوفية محبة للثقافة. وكانت والدته من عائلة صوفية تتبع الطريقة الت ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا