كتاب الفن الروائي pdf

كتاب الفن الروائي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الفن الروائي pdf

ملخص عن كتاب الفن الروائي:

أما الجملة الافتتاحية الشهيرة لرواية «فورد مادوكس فورد» فهي حيلة واضحة لجذب اهتمام القارئ. إنه يكاد يجذبنا من الياقة إلى القصة، ولكن على الفور يخيم على القصة شيء غامض وغير مباشر، وهما سمتان من سمات الحداثة.

تعتبر الرواية من أهم الفنون الأدبية الحديثة، لكن هل سألت نفسك يوما وأنت تقرأ رواية كيف يتم صياغة هذا الفن؟ هل لها أسس أم أن لكل كاتب قواعده الخاصة؟ أو كيف يصبح الكاتب روائياً محترفاً؟ ما هي الأدوات التي تمكن من ذلك؟ أسئلة كثيرة حول هذا الفن السردي، الذي ينتشر على نطاق واسع بين مختلف القراء، يطرحها هذا الكتاب، ويطرح العديد من الأمثلة عليها. فمثلاً في حديثه عن البداية يسأل: كيف تبدأ الرواية؟ ثم يعود للحديث عن عامل التشويق، موضحاً أن الروايات هي روايات تجذب اهتمام جمهورها من خلال إثارة التساؤلات. كما يلقي الكتاب الضوء على أسلوب الكتّاب في كتابة أسماء الشخصيات، وغيرها من تقنيات الكتابة الروائية، وأشكالها المتعددة، مع ذكر أمثلة لروائيين عالميين، مثل “وليام ميكبيس، وسكوت فيتزجيرالد”.

وهذا ملخص كتاب الفن الروائي.

نبذة عن كاتب كتاب الفن الروائي:

ديفيد لودج: ناقد أدبي وروائي وأكاديمي بريطاني، اشتهر برواياته الساخرة والنقدية للعديد من ظواهر المجتمع البريطاني.

ولد ديفيد جون لودج في لندن عام 1935م، ونشأ في عائلة من الروم الكاثوليك. نما اهتمامه بالأدب في سن مبكرة مما دفعه إلى الالتحاق بكلية لندن الجامعية عام 1952م، حيث حصل على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي، ثم ماجستير في الآداب عام 1959م، ثم عمل أستاذاً للأدب الإنجليزي. درس الأدب الإنجليزي في جامعة برمنغهام حتى قرر التقاعد للتفرغ للكتابة عام 1987.

كتب أكثر من عشرين رواية، حرص فيها على تسليط الضوء على توترات المجتمع البريطاني في فترة ما بعد الحرب، وتعقيدات التقاليد الدينية الكاثوليكية، ومفارقات الحياة الأكاديمية وعقم روتينها، مع شعور بالسخرية. ، وأسلوب حلو، وخيال مجنح. ومن أبرز هذه الروايات: «أخبار الجنة»، و«العلاج»، و«حقائق الوطن»، و«يا مؤلف»، بالإضافة إلى ثلاثية «الحرم الجامعي» التي تعتبر أفضل أعماله.

محتويات كتاب الفن الروائي:

مقدمة الطبعة الإليكترونية
البداية
المؤلف المتطفل
التشويق
السرد الشفاهي في سن المراهقة
رواية الرسائل
وجهة النظر
اللغز
الأسماء
تيار الوعي
المونولوج الداخلي
إزالة الألفة
الإحساس بالمكان
القوائم
تقديم الشخصية

اقتباسات من كتاب الفن الروائي:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

ديفيد لودج

الكتب مشابهة لــ كتاب الفن الروائي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا