كتاب المأساة الكبري PDF

كتاب المأساة الكبري
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المأساة الكبري PDF

ملخص عن كتاب المأساة الكبري: 

المأساة الكبرى في الحروب أن القادة هم من يشعلون نيرانها والشباب يدفعون الثمن بدمائهم في ساحات القتال. كانت هذه هي الحرب العالمية الأولى. حيث كان العالم غارقًا في أتون الصراع العبثي بسبب الطموحات التوسعية المجنونة لألمانيا القيصر “جيليوم الثاني” ، التي كررت جوقتها دائمًا ادعاءات عنصرية كريهة لآذان الناس ، وتملأ رأس الأغلبية بأساطير تفوق العرق الألماني وضرورة سيادته. على جميع الأمم من خلال الظلم المقدس الذي يسمى الحرب. بمجرد وقوع مقتل ولي عهد النمسا المتحالفة ، استغلت جيليوم ذلك للإعلان عن الحرب الكبرى التي ستنتهي ، كما تنبأ المؤلف في هذه المسرحية التي كتبها قبل انتهاء هذه الحرب ، بهزيمة ألمانيا واستسلام القيصر بعد ذلك. لقد دمرت حماقته الملايين من الناس.

 وهذا ملخص كتاب المأساة الكبري. 

 

نبذة عن كاتب كتاب المأساة الكبري: 

شبلي شامل: طبيب ومفكر لبناني. يعتبر من أوائل من تبنوا نظرية التطور والتنمية في الشرق العربي. كرس قلمه للدفاع عنها وربطها بالحياة والقضايا الاجتماعية.

ولد شبلي بن إبراهيم شامل عام 1850 م في كفر شيما جنوبي بيروت ، ونشأ دينًا في بيت علم وأدب ، لكنه ثار فيما بعد على الكنيسة وتعاليم رجالها ، زاعمًا أنها تتناقض مع تعاليم الكنيسة. صفاء العقول والتفاهمات الحرة. تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة التبشيرية الأمريكية في بيروت ، وتعمق في دراسة الأدب العربي والثقافة الإسلامية والفلسفة ، حتى أطلق عليه زملاؤه لقب “الأستاذ الفيلسوف”. في عام 1866 م ، التحق بالكلية الإنجيلية السورية في بيروت (الجامعة الأمريكية حاليًا) لدراسة الطب ، وتخرج منها عام 1871 م بعد تقديم أطروحة بعنوان: “الفرق بين الحيوان والإنسان في الأرض والغذاء والتربية” ، حيث ذكر الكثير مما وجده لدعم عقيدة “داروين”.

في عام 1875 م ، ذهب إلى باريس ومكث هناك لمدة عام كامل ، تعمق خلالها في العلوم الطبية ، وتعرف على العديد من المدارس الفلسفية ، ورأى أنه قد وقف على أدلة نظرية التطور وطمأن عقله وذهنه. ضمير صحتها ، وتأثر بآراء الفيلسوف الألماني “بوشنر” المؤيد للاشتراكية والداروينية ، حيث كان ينتمي فكريًا إلى حركة نشطة في أواخر القرن التاسع عشر اعتبرت أن العلوم الطبيعية وحدها هي مفتاح الفهم. ألغاز الكون.

محتويات كتاب المأساة الكبري: 

مقدمة
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
خاتمة

اقتباسات من كتاب المأساة الكبري: 

 -الإمبراطور المشاكل تتراكم علينا من كل الجهات، وأنا لا أستغرب مسلك هذه الحليفة الخائنة، فهي منذ أوائل الحرب تكتم لنا العداء كأنها عالمة بمصيرها منَّا، وإذا كانت قد تأخرت إلى اليوم؛ فلكي تتم استعدادها، فصار يلزمنا أن نراقب حركات دول البلقان؛ لنمنعها من أن تتحرَّك معها ضدَّنا، وهذا لا يكون إلا بأن نُجْبِنها بضرب روسيا ضربةً قاضيةً، ولو أضعفنا مركزنا في الميدان الغربي؛ لأن انكسار روسيا قد يمنع هذه الدول أن تخرج من حيادها، وإذا خرجت لمصلحة الأعداء كان ذلك الطامَّة الكبرى على حليفتنا تركيا، إذ نفشل حينئذٍ فشلًا تامًّا يجلب علينا شرًّا كبيرًا في الخارج، وفي الداخل؛ لأني صرت أخشى فراغ صبر الأُمَّة الألمانية بعد أن منَّيناها بنصر قريب، وبكل ما يتبع ذلك من الأحلام الجميلة، فلنعجِّل بإعطاء الأوامر لإرسال هذه النجدة إلى الميدان الشرقي، وبلِّغ الجرائد في الحال خبر إِغراق الباخرة «لوزيتانيا»،

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل: 

 

شبلي شميل

الكتب مشابهة لــ كتاب المأساة الكبري PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا