كتاب المثقف والسلطة pdf

كتاب المثقف والسلطة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المثقف والسلطة pdf

ملخص عن كتاب المثقف والسلطة:

كل مفكر أو مفكر لديه جمهور وقاعدة. أي جمهور معين يسمعه ، والسؤال هو: هل يجب أن يرضي ذلك الجمهور ، كعميل يجب أن يرضيه ، أو يجب أن يتحدى ذلك ؛ ثم تحفزه على المعارضة الفورية أو الحشد من أجل درجة أكبر من المشاركة الديمقراطية في المجتمع؟ ومهما كانت الإجابة على هذا السؤال ، لا بد من مواجهة السلطة أو السلطة ، ولا بد من مناقشة علاقة المثقف بها. كيف قوة العنوان الفكري: هل يخاطبه كمحترف مطيع له ، أم كضمير هاوٍ لا يحصل على مكافأة على ما يفعله؟

من هو المثقف؟ وما هو دوره؟ ما علاقتها بالمجتمع والسلطة؟ ما هي الميزات التي يجب توفرها فيه؟ يجيب إدوارد سعيد على هذه الأسئلة في كتابه الذي يتضمن سلسلة “محاضرات ريث” التي ألقاه على محطة البي بي سي عام 1993 ، حيث قدم رؤيته لصور المثقف والتحديات التي تواجه المجموعة الفكرية في المجتمعات ، مستحضرًا الكثيرين. الخبرات والنظريات والأعمال التي تناولتها مع المثقفين ، مثل تعريف المثقف بجرامشي وباندا وفوكو ، أو الأعمال الأدبية التي ناقشت تفاعل المثقف مع الواقع الاجتماعي ، مثل صورة جيمس جويس للفنان في شبابه ، رواية فلوبير التعليم العاطفي ، ورواية فلوبير آباء وأبناء لتورجينيف. في مخاطبة المثقف المنفي وحالة الاغتراب التي ترافقه مع ذكر أمثلة على ذلك. ويشدد على ضرورة استقلال المثقف عن كل أشكال السلطة ، والرؤية النقدية التي تثير الصور النمطية الثابتة.

وهذا ملخص كتاب المثقف والسلطة.

 

نبذة عن كاتب كتاب المثقف والسلطة:

إدوارد سعيد: مفكر وناقد أدبي فلسطيني أمريكي. إنه واحد من أهم عشرة مفكرين مؤثرين في القرن العشرين. وقد أطلق عليه أقوى صوت في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

ولد في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1935 في فلسطين لوالدين بروتستانت ، وكان والده يخدم في الجيش الأمريكي ، ونتيجة لذلك تم منحهما الجنسية الأمريكية. درس في مدرسة سانت جورج الأنجليكانية في القدس ، وكلية فيكتوريا في مصر ، ونورثفيلد ماونت هيرمون في الولايات المتحدة ، ثم التحق بجامعة برينستون وحصل على بكالوريوس الآداب عام 1957 م ، ودرجة الماجستير في الآداب عام 1960 م ، و في عام 1964 م حصل على بكالوريوس. دكتوراه في الفلسفة في الأدب الإنجليزي من جامعة هارفارد.

عمل أستاذًا ومحاضرًا في الأدب المقارن في العديد من الجامعات الأمريكية ، مثل جامعة هارفارد وجامعة كولومبيا. كما أصبح عضوًا في مركز الدراسات المتقدمة للعلوم السلوكية بجامعة ستانفورد للعام 1975-1976 م ، رئيسًا لجمعية اللغات الحديثة ، وعضوًا في مجلس العلاقات الخارجية. ، والجمعية الفلسفية الأمريكية.

محتويات كتاب المثقف والسلطة:

تقديم
تصدير
مقدمة
صور تمثيل المثقف
استبعاد الأمم والتقاليد
منفى المُثقفين: المغتربون والهامشيون
مُحترفون وهواة
قول الحقيقة للسلطة
أرباب دائبة الخِذلان

اقتباسات من كتاب المثقف والسلطة:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

إدوارد سعيد

الكتب مشابهة لــ كتاب المثقف والسلطة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا