كتاب المدارس الفلسفية pdf

المدارس الفلسفية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المدارس الفلسفية pdf

ملخص عن كتاب المدارس الفلسفية:

لم تتوقف المدارس الفلسفية عند تحليل النظم الاجتماعية ومحاولة فهمها ، باستثناء العمل على رسم خطوط جديدة لمجتمع أفضل. من خلال إنشاء أنظمة جديدة تعمل على تطوير المجتمع والارتقاء به. لو كانت راضية عن مرحلة الفهم والتسجيل ، لما كانت هناك مدارس فلسفية جديرة بحمل هذا الاسم ، وفي المدارس العادية كافية للقيام بهذه المهمة. أما المدارس الفلسفية ، فهي بحكم وظيفتها الإرشادية والتوجيهية تلعب دور القيادة الفكرية التي تأخذ بيد الأمة إلى الأمام “.

كانت الحضارات قائمة على العلم والمعرفة ، وهذه المعرفة على مر السنين أصبحت طريقة منظمة لاكتسابها. إنها مدارس وتدريس ، بعد أن تم اكتسابها شفويا. تأسست المدارس في المقام الأول في اليونان التي اشتهرت بعلوم الفلسفة. أصبح هذا العلم وثيق الصلة بتلك المدارس ، وأطلق عليها اسم “المدارس الفلسفية”. وعلى الرغم من تنوع هذه المدارس وتنوعها ، إلا أنها كانت بمثابة مرآة صادقة تعكس صورة المجتمع الذي نشأت فيه في ظروفه السياسية والاجتماعية والثقافية المختلفة. في ثنايا هذه الصفحات يقدم لنا “أحمد فؤاد الأهواني” ، بأسلوب فلسفي بسيط ، عرضًا موجزًا لأهم وأبرز المدارس الفلسفية في العصر اليوناني ، والتي كان لها تأثير كبير على الفكر الإنساني في العصر اليوناني. وقت. كما يذكر لنا أبرز المدارس الفلسفية في العصر الإسلامي ، والتي تعد جزءًا مهمًا من تراثنا العربي ، وهي: الكندي ، والفارابي ، وابن سينا.

وهذا ملخص كتاب المدارس الفلسفية.

نبذة عن كاتب كتاب المدارس الفلسفية:

أحمد فؤاد الأهواني: فيلسوف مصري كبير ومن رواد علم النفس في مصر والوطن العربي. نشر العديد من الكتب والمقالات ، وترجم العديد من الكتب الفلسفية الأجنبية الكبرى إلى اللغة العربية ، وشارك في تحقيق بعض أسس الفلسفة الإسلامية.

ولد عام 1908 م. التحق بكلية الآداب بالجامعة المصرية منذ نشأتها ، ودرس الفلسفة على يد أعيان فرنسيين مثل “بيرييه” و “لالاند” ، وتخرج منها عام 1929 م. حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية بكلية الآداب عام 1946 م ، وتخرج منها حتى أصبح رئيسًا لقسم الفلسفة عام 1965 م.

لطالما كانت آرائه مصدر نقاش وجدل ، فقد عتمت صفحات المجلات الشهيرة في زمانه ، مثل الرسالة والثقافة والكتاب ، بالعديد من المقالات التي تنتقد الكتب والترجمات الحديثة. إذ قلما يقرأ كتابا دون أن يكتب رأيه فيه وينتقده ، واشتهر بكثافة النقد الذي وصل إلى حد الجدال مع كثير من النقاد والكتاب آنذاك.

محتويات كتاب المدارس الفلسفية:

الفلسفة والمجتمع
الفيثاغورية
الأكاديمية
المشَّائية
الرواق والحديقة
مدرسة الإسكندرية
مدرسة أفلوطين
مدرسة «جُنْدَيسابور»
المدارس الفلسفية الإسلامية

اقتباسات من كتاب المدارس الفلسفية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أحمد فؤاد الأهواني

الكتب مشابهة لــ كتاب المدارس الفلسفية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا