كتاب المنطق الصوري القديم pdf

كتاب المنطق الصوري القديم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المنطق الصوري القديم pdf

ملخص عن كتاب المنطق الصوري القديم:

«إن مشاكلَ المنطق الأرسطي تَرجع في أصولها إلى قدماء الهنود، وليس صحيحًا ما يَذكره أرسطو عن نفسه من أنه واضِع علم المنطق بجملته، وأنه لم يُسبَق في هذا الميدان.»

يؤكِّد هذا الكتاب على أهمية البحث فيما وراء دعوى «أرسطو» بشأن تأسيسه علمَ المنطق، فيرى مؤلِّفُه — مع فريقٍ كبير من الباحثين — أن الهنود القدماء قد أبدعوا أفكارًا منطقية لا تقلُّ أصالةً عما قدَّمه «أرسطو» في منطقه. وإن كان منطقُ الأخير قد انتشر في أوروبا والعالَم العربي والإسلامي، فإن المنطق الهندي قد ساد الصينَ واليابان ومنغوليا وإندونيسيا؛ وعليه، يحاول المؤلِّف أن يتناول موضوعاتِ المنطق الصوري القديم السابق على «أرسطو»، مع تركيزٍ أكبرَ على المنطق الهندي من زاويةِ حدوده وقضاياه واستدلالاته المباشِرة وغير المباشِرة، ويُلحِق بذلك دراساتٍ في منطق «شيشرون» والرُّوَاقيين.

وهذا ملخص كتاب المنطق الصوري القديم.

نبذة عن كاتب كتاب المنطق الصوري القديم:

محمود محمد علي: كاتب وفيلسوف مصري معاصر، يشغل حاليا منصب أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بجامعة أسيوط.

ولد “محمود محمد علي محمد” عام 1966م في مدينة أخميم بمحافظة سوهاج، ونشأ مثل أهل بلدته على حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية. التحق بمدرسة المجلس الابتدائية، ثم المتوسطة الجديدة، ثم مدرسة أخميم الثانوية، وتخرج منها عام 1984م. ثم انتقل إلى محافظة أسيوط حيث التحق بجامعتها وتخصص في دراسة الفلسفة، وتخرج منها بدرجة البكالوريوس من كلية الآداب عام 1988م، وحصل على درجة الماجستير عام 1990م من قسم الفلسفة. حصل على الدكتوراه في جامعة القاهرة في موضوع “المنطق التنويري عند السهروردي المقتول في ضوء المنطق الأوروبي الحديث”، وحصل على الدكتوراه من جامعة جنوب الوادي عام 1995م في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة”. “.

محتويات كتاب المنطق الصوري القديم:

الإهداء
المقدمة
القسم الأول: في علم المنطق
المنطق، مفهومه وفائدته وعلاقته بالعلوم الأخرى
منطق الحدود
منطق القضايا
منطق الاستدلالات المباشرة
منطق الاستدلالات غير المباشرة
القسم الثاني: «القضايا والإشكاليات»
تطور مبدأ الاستدلال في المنطق الهندي
المغايرة النسقية في التحليلات الأولى الأرسطية
النسق الاستنباطي في المنطق الميجاري-الرواقي
الاستدلالات المنطقية في طوبيقا شيشرون

اقتباسات من كتاب المنطق الصوري القديم:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

دكتور محمود محمد علي
الدكتور محمود محمد علي محمد يعد أحد أكبر المفكرين الكبار بجمهورية مصر العربية، ونظراً لإسهامات الدكتور محمود محمد علي في مجال الفلسفة فقد أطلق عليه لقب المثقف الشامل، ولد في محافظة سوهاج بمدينة أخميم عام 1966، ومنذ نعومة أظافره نشأ في الكتاتيب التي ك ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب المنطق الصوري القديم pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا