كتاب النقد المنهجي عند العرب pdf

النقد المنهجي عند العرب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب النقد المنهجي عند العرب pdf

ملخص عن كتاب النقد المنهجي عند العرب:

“وما نعنيه بمصطلح النقد المنهجي هو أن النقد الذي يقوم على منهجية مدعومة بأسس نظرية أو تطبيقية عامة ، ويتعامل مع دروس المدارس الأدبية أو الشعراء أو الخلافات ، ويفصل فيها ، ويبسط عناصرها ، و نظرة ثاقبة على أماكن الجمال والقبح فيها “.

يعتقد هذا الكتاب أن طريقتنا في تأسيس الأدب الجيد هي وجود حركة نقدية سليمة بإطار منهجي يدرس النصوص بموضوعية ويميز بين الأساليب. هذا في ضوء المناهج والنظريات النقدية الأوروبية الحديثة. وهنا السؤال الذي يطرح نفسه: هل النقد الأدبي فن جديد للثقافة العربية؟ والواقع أن العرب عرفوا مراحل النقد الأدبي التي ظهرت منذ بداية القرن الثالث الهجري ، حيث تم وضع التجارب النقدية الأولى من خلال كتاب “طبقة الشعراء” لابن سلام. أدبية ومتطورة على مر القرون. تأثر النقد الأدبي أيضًا بالأفكار الفلسفية اليونانية ، وتم تطوير أساليبها وأدواتها على التوالي. أن يصبح فنًا مستقلاً عن علوم وتاريخ اللغة.

 وهذا ملخص كتاب النقد المنهجي عند العرب.

نبذة عن كاتب كتاب النقد المنهجي عند العرب:

محمد مندور كاتب وصحفي مصري ، ومن أهم نقاد الأدب العربي الحديث.

ولد محمد مندور عام 1907 م في قرية كفر مندور الواقعة بالقرب من منيا القمح بمحافظة الشرقية. حصل على ليسانس الآداب عام 1929 م ، ثم ليسانس الحقوق عام 1930 م ، وبعد ذلك اختار السفر في مهمة دراسية إلى فرنسا بدلاً من تعيينه وكيل نيابة ، بناءً على نصيحة “طه حسين” الذي رأى أنه أكثر قدرة على الإبداع في مجال الأدب. . في باريس ، التحق بمعهد الأصوات المتخصص بدراسة أصوات اللغة ، وقدم بحثًا حول موضوع موسيقى الشعر العربي وعداداته.

بعد عودته إلى مصر عام 1939 م ، عينه “أحمد أمين” – الذي كان عميدًا لكلية الآداب في ذلك الوقت – في قسم الترجمة ، بعد أن رفض “طه حسين” تعيينه في قسم اللغة العربية ، ولكن عندما تأسست جامعة الإسكندرية عام 1942 م قرر “طه حسين” تعيينه فيها.

محتويات كتاب النقد المنهجي عند العرب:

إيضاح
تقديم للنقد المنهجي
الجزء الأول: تاريخ النقد من ابن سلَّام إلى ابن الأثير
تمهيد
النقد الأدبي والتاريخ الأدبي
مذهبُ البديع ونشأةُ النقد المنهجي
الخصومة بين القدماء والمحدثين
الآمدي والموازنة بين الطائيَّينِ
الخصومة حول المتنبي
النقد المنهجي حول المتنبي
تحول النقد إلى بلاغة

اقتباسات من كتاب النقد المنهجي عند العرب:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد مندور
كتب محمد مندور إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب محمد مندور أونلاين تحميل كتب محمد مندور PDF بروابط مباشرة مجانا كتب محمد مندور مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب محمد مندور PDF للتابلت والكمبيوتر تحميل كتب محمد مندور PDF بالأنجليزية ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب النقد المنهجي عند العرب pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا