كتاب الوحي والواقع pdf

كتاب الوحي والواقع
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الوحي والواقع pdf

ملخص عن كتاب الوحي والواقع:

“إن تصور الدين كحقيقة ليس تجديفًا ، أو إلحادًا ، أو إنكارًا للوحي ، ولا مادية ، ولا ماركسية ، ولا وضعية ، ولا براغماتية ، ولا نفعية ، بل هو جوهر الدين. الدين بلا حقيقة هو سماء بلا أرض ، ماء معلق في الهواء لا يسقي ولا ينمو “.

“الوحي” هو الصلة بين السماء والأرض ، بين الله والعالم ، ولكن بعد نزول الإعلان إلى الأرض ، يتحول من كونه ظاهرة روحية إلى حقيقة. وهكذا ، أصبح “الدين” ، منذ نزوله ، حقيقة ، له حضور فعلي في حياة الناس والمجتمعات ، وليس وهمًا أو أسطورة يمكن أن تتبدد أو تتلاشى حسب الظروف المتغيرة للنفس البشرية. لذلك لا يوجد فصل بين الوحي والواقع. هذا ما شرحه كاتبنا الكبير حسن حنفي بأسلوبه الفلسفي المميز في ثنايا هذا الكتاب ، حيث حلل فيه محتوى العديد من الموضوعات المتعلقة بالدين والمجتمع. نجده يتحدث إلينا عن القرآن والإسلام التعددي والفكر والمعرفة والعدالة الاجتماعية وغير ذلك الكثير.

وهذا ملخص كتاب الوحي والواقع.

نبذة عن كاتب كتاب الوحي والواقع:

حسن حنفي: مفكر وفيلسوف مصري قدم العديد من الإسهامات الفكرية لتطوير الفكر الفلسفي العربي وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

ولد حسن حنفي في القاهرة عام 1935 م ، وحصل على بكالوريوس الآداب في قسم الفلسفة عام 1956 م ، ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة ، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون. ترأس قسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة القاهرة ، وكان محط أنظار العديد من الجامعات العربية والعالمية. درّس في عدة جامعات في المغرب وتونس والجزائر وألمانيا وأمريكا واليابان.

ركز الدكتور حسن حنفي جل اهتمامه على موضوع “التراث والتجديد”. ينقسم مشروعه الأكبر إلى ثلاثة مستويات: الأول يخاطب المختصين ، وحرص على عدم مغادرة أروقة الجامعات والمعاهد العلمية ؛ والثاني للفلاسفة والمثقفين ، بهدف نشر الوعي الفلسفي وإظهار تأثير المشروع على الثقافة. والأخيرة للجمهور ، بهدف تحويل المشروع إلى ثقافة سياسية شعبية.

للدكتور حسن حنفي العديد من الكتب تحت مظلة مشروعه “التراث والتجديد”. ومنها: “نماذج من الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى” ، “اليسار الإسلامي” ، “مقدمة في علم التغريب” ، “من الإيمان إلى الثورة” ، و “من الانقراض إلى البقاء”.

محتويات كتاب الوحي والواقع:

الإهداء
مقدمة
كيف يُفسَّر القرآن؟
الإسلام التعددي
الأرض
العدالة الاجتماعية
الدين والمنفعة
العمل
الحرية
المعرفة
الحوار
فلسفة السؤال
الزمان
المجتمع

اقتباسات من كتاب الوحي والواقع:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب حسن حنفي
كتب حسن حنفي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب حسن حنفي أونلاين تحميل كتب حسن حنفي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب حسن حنفي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب حسن حنفي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب حسن حنفي pdf بالأنجل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الوحي والواقع pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا