كتاب براقع التنين pdf

براقع التنين
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب براقع التنين pdf

ملخص عن كتاب براقع التنين:

“وفي هذا السياق تحديداً، ينبغي لنا أن نفسر تصريح هوبز عن الدولة على أنها تنين، وبالتالي تشبه “الإله الفاني”.. وما يهمنا هنا من زاوية العلاقة بين الحرب والدولة هو أن هوبز لم يفعل ذلك. ولم أجد اسماً يعبر عن طبيعة الدولة التي يمكنها تأمين الخروج السلمي. ومن عصر الحروب الدينية، تم تغيير اسم التنين، وهو أمر ذو أهمية خاصة.

ويقدم هذا الكتاب رؤية نقدية لفكرة الدولة ومفهومها وظروف قيامها. ويرى أنه من المستحيل تصور الحاجة إلى حالة ما دون تشخيص يصف عناصر الأزمة الروحية. وظهرت الدولة في أفق كان قد خرج للتو من أفق الدين، إذ انسحب إله الأديان الشخصي وترك مكانه شاغرا، ومن ثم ولدت الدولة. ذلك الجسم الغريب الذي لا يمكن أن يوجد إلا على شكل تنين. ويقودنا هذا الكتاب أيضًا إلى مظاهرات الشعوب التي أدركت أن الديمقراطية ليست حدثًا، ولذلك يجب عليها المطالبة بالمواطنة قبل الهوية، والانتقال من حرية الرأي إلى حرية الحقيقة.

وهذا ملخص كتاب براقع التنين.

نبذة عن كاتب كتاب براقع التنين:

فتحي المسكيني: شاعر وفيلسوف ومترجم تونسي كبير. وأغنى المكتبة العربية بالعديد من الكتب والترجمات القيمة في الفكر والفلسفة، ونال جائزة الشيخ زايد للكتاب للترجمة عام 2013 عن ترجمته لكتاب “الوجود والزمان” للفيلسوف الألماني “مارتن هايدغر”.

ولد عام 1961م في مدينة بوسالم بتونس. كان يحب الشعر كثيراً وبدأ بتأليفه في سن مبكرة متأثراً بحبه لـ”جبران خليل جبران” وكتاباته. ولا يزال يكتب الشعر حتى يومنا هذا. وبالإضافة إلى شغفه الأدبي، كان مهتماً جداً بدراسة الفلسفة، وخاصة الفلسفة الألمانية، وكان مهتماً جداً. من خلال التعرف على فكر الفيلسوف الألماني الشهير “مارتن هايدجر”، ولشدة حبه للفلسفة، ركز دراساته في هذا المجال، حيث حصل على دكتوراه الدولة عام 2003. ويشغل حاليا منصب أستاذ الدراسات العليا تدريس الفلسفة المعاصرة بجامعة تونس.

محتويات كتاب براقع التنين:

توطئة
أزمة التعالي أو حين اختفى المطلق تحت براقع التِّنِّين
كيف وُلد التنين؟ أو في عسكرة الحقيقة
أوروبا المستحيلة: في نقد الدولة الهووية
في المواطن الشبح أو لماذا تتظاهر الشعوب؟
الديمقراطية ليست حدثًا أو من حرية الرأي إلى «حرية الحقيقة»
المواطنة قبل الهوية أو كيف نلاقي الآخر بشكل تداولي؟

اقتباسات من كتاب براقع التنين:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

فتحي المسكيني

الكتب مشابهة لــ كتاب براقع التنين pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا