كتاب براكسا او مشكلة الحكم pdf

كتاب براكسا او مشكلة الحكم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب براكسا او مشكلة الحكم pdf

ملخص عن كتاب براكسا او مشكلة الحكم:

“ألم تسألوا أنفسكم يا أهل أثينا، لماذا هذه الفئة غنية جدًا، بينما الكثير منكم فقراء؟ ألم تسألوا أنفسكم من أين جاء هذا المبلغ الضخم الذي اكتنزه الملك بلبروس وحاشيته في هذا الوقت القصير؟ ألم تدرك أنه دمك دون أن تدركه؟

بعد صعود براكسا إلى السلطة، يظهر دور القائدة العسكرية هيرونيموس، الذي يقع في علاقة حب معها، ويستولي على السلطة، ويدفع البلاد إلى حرب خاسرة ضد مقدونيا، فيثور الشعب ضده. لتهدئته، يقترح الفيلسوف أبقراط أن يصبح زوج براكسا، براكسا، هو الحاكم الظاهري للبلاد، بينما يحكم براكسا وهيرونيموس وأبقراط البلاد فعليًا خلف الكواليس. إلا أن بلبروس خدعهم، وسجنهم جميعًا، وسيطر على البلاد، ونهب ثروات الشعب، وقدم براكسا وهيرونيموس للمحاكمة بتهمة الخيانة الزوجية. ما هو مصير براكسا وهيرونيموس وأبقراط؟ فهل سيتمكن بلبروس من صرف انتباه الناس عن جريمته الحقيقية المتمثلة في التلاعب بهم وسرقة ثرواتهم؟

وهذا ملخص كتاب براكسا او مشكلة الحكم.

نبذة عن كاتب كتاب براكسا او مشكلة الحكم:

توفيق الحكيم: أحد أهم وأشهر الأسماء في جيل رواد الأدب العربي الحديث. نال مكانة خاصة في قلوب قرائه، وتربع على عرش المسرح العربي، مؤسسا اتجاها جديدا هو المسرح العقلي.

ولد حسين توفيق إسماعيل الحكيم في 9 أكتوبر 1898م في مدينة الإسكندرية لأب مصري يعمل في القضاء وأم تركية أرستقراطية. وكان لطفولته في دمنهور الأثر العميق في تكوينه.

التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة محمد علي التوجيهي. أتاحت له إقامته في القاهرة التردد على فرقة “جورج أبيض” المسرحية. شارك في ثورة 1919، والتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1925. ثم سافر إلى باريس لإكمال دراساته العليا في الحقوق، لكنه حاد عن هذا الهدف. اتجه إلى الأدب المسرحي والقصص القصيرة، وتردد على المسارح الفرنسية والأوبرا ومتحف اللوفر وقاعات السينما. وهذا ما دفع والده لإحضاره إلى مصر مرة أخرى عام 1928م.

محتويات كتاب براكسا او مشكلة الحكم:

بيان الطبعة الثانية
بيان الطبعة الأولى
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس

اقتباسات من كتاب براكسا او مشكلة الحكم:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب توفيق الحكيم
ولد الكاتب توفيق الحكيم صيف عام 1903 وقيل 1898 ميلاديا بمدينة الأسكندرية، ثم بعد بلوغه إنتقل للعيش مع والده في محافظة البحيرة الواقعة علي طريق دمنهور، وربما كان لاختلاف أصول والديه سببا في تقلب حياتة والمواجهات التي مر بها، حيث أن والدته كانت من طبقة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب براكسا او مشكلة الحكم pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا