كتاب بين الفن والادب pdf

كتاب بين الفن والادب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب بين الفن والادب pdf

ملخص عن كتاب بين الفن والادب:

«وجد لوركا في غرناطة متنفسًا أكبر لحياته العاطفية والفنية. وفيها التقى وجهاً لوجه مع آثار الحضارة العربية والإسلامية المبهرة، المتمثلة في قصر الحمراء بكل بهائه وبهاء، ورياض حديقة العريف الملحق به، مما أشعل خيال الشاعر وجعله وقارن تلك العظمة الحضارية لمملكة غرناطة بواقع المدينة والأندلس بشكل عام”.

يدور هذا الكتاب حول تأثير المكان في حياة الكتاب والفنانين، مثل قاهرة نجيب محفوظ، المدينة التي احتضنت عبقريته الروائية الفريدة، والمسرح الكبير لأعماله في الوقت نفسه. تأثير باريس على حياة فان جوخ، المدينة التي رسم فيها بعضًا من أبرز لوحاته. أثرت مدينة غرناطة على لوركا، الذي انتقل إليها في بداية حياته، حيث التقى بالحضارة العربية والإسلامية، فوجد هناك متنفسا لحياته الشعرية. وعلاقة مدينة تاهيتي بغوغان الذي عاش هناك حضارة بدائية فطرية، وانعكس ذلك في لوحاته التي اتسمت بطابع عفوي. وغيرها من المدن التي ألهمت الكثير من المبدعين وظهر أثرها في أعمالهم.

وهذا ملخص كتاب بين الفن والادب.

نبذة عن كاتب كتاب بين الفن والادب:

ماهر البطوطي: مترجم الروائع الأدبية.

ولد ماهر البطوطي في محافظة طنطا، وانتقل إلى القاهرة لإكمال دراسته الجامعية. حيث درس اللغة الإنجليزية في كلية الآداب جامعة القاهرة. احتلت الترجمة جزءًا كبيرًا من حياته. عمل كملحق ثقافي في إسبانيا، مما أتاح له التعرف على الأدب الإسباني. ثم انتقل إلى نيويورك عام 1978 حيث عمل مترجماً ومحرراً في الأمم المتحدة حتى تقاعده.

تنوعت مساهماته الأدبية بين الترجمة والتأليف. ترجم عن «فيديريكو غارسيا لوركا»، و«ميغيل أنخيل أستورياس»، و«نيرودا»، و«جيمس جويس»، إضافة إلى كتاباته التي أثرت المكتبة العربية، ومن بينها مذكراته «الجيل المذهل: سجلات حياة». ” بين الكتب والفن”، وكتابه “قاموس الأدب الأمريكي”، و”الرواية الأم” الذي استعرض فيه “ألف ليلة وليلة” التي أثرت في الكثير من الأدب العالمي.

ويقول ماهر البطوطي عن الترجمة إنه يترجم ما يحبه. ولذلك فإن لترجماته صدى كبير في نفوس القراء، ولا يزال قادرا على إثراء الحياة الأدبية والثقافية بما يكتبه ويترجمه.

محتويات كتاب بين الفن والادب:

مقدمة الطبعة الإلكترونية
إهداء
فان جوخ
لوركا بين غِرناطة ونيويورك
بيير لوتي صديق مصطفى كامل
في عرين الأسد
الجنة الأرضية
قاهرة نجيب محفوظ
البحث عن بروست
فنان ثوري ومأساة أمريكا
الشريد الذي أصبح رائدًا للحرية والتنوير
رسَّامة أمريكا الأولى
جوجان رسَّام البحار الجنوبية
مدينة الجريمة والعقاب
رامبو … بين القاهرة والإسكندرية
كاليفورنيا تحرق كتب جون شتاينبك
دولتان تتنازعان
العالم يحتفل بكاتب كاسترو المفضل
داعيةُ حرية المرأة وحرية الحب
الأصم الذي ملأ الدنيا ألحانًا وأنغامًا
أيرلندا تُخيب ظن جيمس جويس
في أحضان عروس الشعر
ألبوم مصور

اقتباسات من كتاب بين الفن والادب:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

ماهر البطوطي

الكتب مشابهة لــ كتاب بين الفن والادب pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا