كتاب تاملات في التنمية pdf

كتاب تاملات في التنمية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاملات في التنمية pdf

ملخص عن كتاب تاملات في التنمية:

التنمية هي الشغل الشاغل للمجتمعات اليوم في ظل سباق محموم نحو المستقبل. وفي المجتمعات العربية التي تعاني من حاضر مشوش. إلى أي مستقبل ننظر؟ ما هو الوصول؟

انطلاقاً من خلفية علمية وعملية ، وبحث ميداني مكثف ، يلقي الأستاذ الدكتور / حامد الموصلي الضوء على عدد من أهم قضايا التنمية ، الاجتماعية والاقتصادية ، بين صفحات هذا الكتاب ، مستحضرًا ملاحظاته و تجارب لمس فيها أرض الواقع والشخص الذي يعيش على تلك الأرض ، في وقت يفرض هذا الواقع فيه تحديات وقيود. إن ما يقدمه الموصلي في “تأملات في التنمية” هو فكر تنموي عميق وكامل ، يعتمد على الأمثلة الحية والملاحظة ، ويدحض مصطلحات مثل “نقل التكنولوجيا”. فهو يرى الريف على أنه “نقطة البداية لثورة صناعية خضراء” ، وفي المعارف التقليدية ، حامل للقانون الثقافي وشريك للعلم. نظريًا ، ويضع ملامح استراتيجية التعامل مع الموارد المادية المتجددة في المنطقة العربية ، ومنهجية التصميم الواعي بيئيًا وثقافيًا واجتماعيًا ، ويؤكد على ضرورة بلورة نموذج تنموي وطني منسجم مع المحلي. الثقافة ، وتتعامل أيضًا مع أفضل السبل للتنمية الذاتية ومكافحة الفقر.

وهذا ملخص كتاب تاملات في التنمية.

نبذة عن كاتب كتاب تاملات في التنمية:

أ.د. حامد الموصلي: سفير الخلائق المهملة. أستاذ متفرغ بكلية الهندسة جامعة عين شمس ، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية ، وأحد أهم المساهمين في تنمية المجتمع المصري.

ولد الأستاذ الدكتور حامد إبراهيم الموصلي في 8 أبريل 1943 م. حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس عام 1964 م ، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية من موسكو عام 1971 م. عمل في السلك الأكاديمي وتخرج حتى أصبح أستاذاً في نفس القسم.

يعتبر الدكتور حميد الموصلي من أهم الأكاديميين المعاصرين في مجال التطوير ، ومن أفضل الذين ساهموا في مجال البحوث الهندسية التطبيقية. أدار الدكتور الموصلي العديد من المشاريع التنموية ، وأبدى اهتمامًا كبيرًا بالمشاريع التطبيقية التي تلقي الضوء على تنمية المجتمع في مصر على وجه الخصوص. كما شارك كباحث رئيسي في العديد من المشاريع البحثية ، وقدم عددًا مميزًا من البحث العلمي ودراسات التنمية والتخطيط الصناعي للمدن والمحافظات والمناطق ودراسات الجدوى الفنية والاقتصادية. كان أول من أنشأ عددًا من الجمعيات والمنظمات والشبكات الاجتماعية. مثل الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية ، ومركز تنمية الصناعات الصغيرة القائمة على المواد المتجددة ، والمشاركة في إنشاء شبكة البدائل الخشبية.

محتويات كتاب تاملات في التنمية:

مقدمة
وَهْم «نقل التكنولوجيا»
الريف منطلق ثورة صناعية خضراء
المعرفة التقليدية
لقاء تنمية المجتمعات الصحراوية
استراتيجية للموارد المادية المتجددة
التصميم الواعي بيئيًّا وحضاريًّا واجتماعيًّا
مستقبل الزراعة في الجنوب: رؤية مصرية
في بلادنا العربية: مَنْ العشوائي؟ المدينة العصرية أم القرية التقليدية؟
الأغنياء: إنهم يقودوننا على طريق الاستيراد
الإبداع من أجل الفقراء
قرى الظهير الصحراوي كنموذج للهجرة المخطَّط لها
التنمية الذاتية

اقتباسات من كتاب تاملات في التنمية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

حامد الموصلي

الكتب مشابهة لــ كتاب تاملات في التنمية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا