كتاب تاويل الظاهريات pdf

كتاب تاويل الظاهريات
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاويل الظاهريات pdf

ملخص عن كتاب تاويل الظاهريات:

“«تسبق ظاهرياتُ التأويل ظاهرياتِ الدِّين، كما تسبق ظاهرياتُ الدين بدورها كل محاولة لتأسيس فلسفة للدين. لا يمكن تأسيس الدين إلا بعد فهم الظاهرة الدينية ، وهذا مستحيل قبل إثبات الظواهر السابقة. فلسفة الدين مسعى منهجي نسبيًا يعتمد على العناصر التي لا يمكن أن يقدمها سوى التحليل الفينومينولوجي.

يضع حسن حنفي ظاهرة بنية وتطور الوعي الأوروبي تحت مجهر الباحث الذي يمتلك وعيًا محايدًا يمكنه فحص الظاهرة خارج تأثير العقلية الأوروبية. وكانت الظاهرة الدينية هي الحقل الخصب لدراستها ، فهي من أهم مظاهر هذا الوعي. الدين مصدر الفلسفة والعلم. وجد هدفه في علم الظواهر كمنهج بحث قائم على تحليل الخبرات الحية. لا ينشغل بإثبات الألوهية أو إنكارها ، بل هو نهج مستقل يتعامل معه الوعي المحايد ، بدءًا من البدايات الراديكالية ؛ قدم قراءة عميقة للمنهج الظواهر في مرحلته الحالية والمشاكل التي يعاني منها ، مشيراً إلى تطور الظواهر النظرية في اتجاه النظريات التطبيقية كأسلوب قابل للتطبيق. هذا على أساس ثابت.

وهذا ملخص كتاب تاويل الظاهريات.

نبذة عن كاتب كتاب تاويل الظاهريات:

حسن حنفي: مفكر وفيلسوف مصري قدم العديد من الإسهامات الفكرية لتطوير الفكر الفلسفي العربي وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

ولد حسن حنفي في القاهرة عام 1935 م ، وحصل على بكالوريوس الآداب في قسم الفلسفة عام 1956 م ، ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة ، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون. ترأس قسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة القاهرة ، وكان محط أنظار العديد من الجامعات العربية والعالمية. درّس في عدة جامعات في المغرب وتونس والجزائر وألمانيا وأمريكا واليابان.

ركز الدكتور حسن حنفي جل اهتمامه على موضوع “التراث والتجديد”. ينقسم مشروعه الأكبر إلى ثلاثة مستويات: الأول يخاطب المختصين ، وحرص على عدم مغادرة أروقة الجامعات والمعاهد العلمية ؛ والثاني للفلاسفة والمثقفين ، بهدف نشر الوعي الفلسفي وإظهار تأثير المشروع على الثقافة. والأخيرة للجمهور ، بهدف تحويل المشروع إلى ثقافة سياسية شعبية.

للدكتور حسن حنفي العديد من الكتب تحت مظلة مشروعه “التراث والتجديد”. ومنها: “نماذج من الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى” ، “اليسار الإسلامي” ، “مقدمة في علم التغريب” ، “من الإيمان إلى الثورة” ، و “من الانقراض إلى البقاء”.

محتويات كتاب تاويل الظاهريات:

الإهداء
تصدير
مقدمة
الباب الأول: المنهج الظاهرياتي (ملاحظات أولية)
الفصل الأول: اللغة، والقواعد، والحركة
أولًا: لغة الظاهريات
ثانيًا: قواعد المنهج الظاهرياتي
ثالثًا: الظاهريات السكونية، والظاهريات الحركية
الفصل الثاني: الظاهريات النظرية والظاهريات التطبيقية
أولًا: مميزات الظاهريات التطبيقية على الظاهريات النظرية
ثانيًا: الظاهريات النظرية هي نفسها ظاهريات تطبيقية

اقتباسات من كتاب تاويل الظاهريات:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب حسن حنفي
كتب حسن حنفي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب حسن حنفي أونلاين تحميل كتب حسن حنفي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب حسن حنفي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب حسن حنفي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب حسن حنفي pdf بالأنجل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب تاويل الظاهريات pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا