كتاب تطور الفكر العربي الحديث pdf

كتاب تطور الفكر العربي الحديث
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تطور الفكر العربي الحديث pdf

ملخص عن كتاب تطور الفكر العربي الحديث:

“يهدف هذا الكتاب إلى تقديم إطار عام لحركة التجديد في الفكر العربي في العصر الحديث، مع التركيز على الاتجاهات والتيارات الرئيسية التي أرست أسس الاتجاهات الفكرية الأساسية الموجودة اليوم على الساحة الثقافية والسياسية العربية”.

كان إدخال التعليم الحديث وحركة الترجمة خلال القرن التاسع عشر من البذور الأولى لنشوء ونمو التيارات الفكرية المختلفة الحاضرة على الساحة الثقافية العربية الآن. ويلقي هذا الكتاب الضوء على أهم هذه الاتجاهات وروادها ودورها في تجديد الفكر خلال القرن التاسع عشر. ويتناول تجربة رفاعة الطهطاوي رائد تجديد الفكر العربي، وجمال الدين الأفغاني رائد تجديد الفكر الإسلامي، والإمام محمد عبده وتلميذه قاسم أمين، كذلك مثل شبلي شامل وفرح أنطون كممثلين للفكر العلماني. بالإضافة إلى إبراز دور الشوام في إثراء الفكر القومي، وكيف جمع بعض رموزهم بين الأفكار الإسلامية والقومية، مثل “الكواكبي” و”قسطنطين زريق”، على عكس إصرار المفكرين الآخرين على الفصل بين القومية والإسلام مثل “ساطع الحصري” و”نجيب عازوري”. وميشيل عفلق.

وهذا ملخص كتاب تطور الفكر العربي الحديث.

نبذة عن كاتب كتاب تطور الفكر العربي الحديث:

رؤوف عباس: أحد أبرز المؤرخين المصريين في العصر الحديث. وهو صاحب مدرسة في التاريخ الاجتماعي، تخرج منها العديد من الباحثين الذين تميزوا في هذا المجال وساهموا في نشرها في اليابان، وألمانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ولد رؤوف عباس حامد عام 1939م في محافظة بورسعيد، لكنه انتقل للعيش مع جدته في القاهرة عام 1943م. تلقى تعليمه الأولي في إحدى مدارس القاهرة، حيث درس القراءة والكتابة والحساب وحفظ القرآن الكريم. ثم أكمل تعليمه الأساسي في إحدى مدارس حي شبرا. وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس، وتخصص في دراسة التاريخ، وحصل منها على درجة البكالوريوس عام 1961. كما حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1966م، ودرجة البكالوريوس. درجة الدكتوراه عام 1971م.

عين معيدا بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم تدرج في الدرجات العلمية حتى وصل إلى درجة أستاذ بالقسم وتولى رئاسته. كما عمل أستاذاً زائراً في أكثر من جامعة منها: طوكيو، وقطر، والإمارات، والسوربون، وكاليفورنيا، وغيرها، وتولى رئاسة الجمعية المصرية. للدراسات التاريخية عام 1999م، وبقي في هذا المنصب حتى وفاته.

محتويات كتاب تطور الفكر العربي الحديث:

مقدمة الطبعة الإلكترونية
مقدمة
بواعث التجديد الفكري
التقليد والتجديد عند رفاعة الطهطاوي
تيار الجماعة الإسلامية
التيار العلماني
التيار القومي
المراجع

اقتباسات من كتاب تطور الفكر العربي الحديث:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

رؤوف عباس

الكتب مشابهة لــ كتاب تطور الفكر العربي الحديث pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا